شاهد.. إعلامي مصري: رئيس تحرير “العرب القطرية” يجهل البروتوكول الروسي

وليد أبوالمعارف

كتب – حسام عيد

القاهرة – انتقد الإعلامي عمرو عبدالحميد تغريدات رئيس تحرير صحيفة “العرب القطرية” عبدالله العذبة على “تويتر”، والتي أبدى فيها استغرابه من عدم حضور الرئيس الروسي فلاديمير بوتين لاستقبال العاهل السعودي سلمان بن عبدالعزيز آل سعود فور وصوله مطار موسكو.

وأضاف في برنامج “رأي عام” على فضائية “تن تي في” المصرية، الأربعاء الماضي، أن عبدالله العذبة يجهل البروتوكول الدبلوماسي في النظام الروسي والذي ينص على عدم استقبال الرئيس الروسي لأي رئيس، ولكن ينوب عنه مسؤول حكومي بارز أو نائب وزير الخارجية مثلما حدث في زيارة الرئيس الأمريكي السابق باراك أوباما إلى موسكو.

وتابع، “إرسال بوتين أحد الوزراء المهمين المسؤول عن القطاع الصناعي العسكري في روسيا بمثابة إشارة احترام كبيرة لضيف موسكو وللمملكة العربية السعودية”.

وأشار عبدالحميد إلى أن الزيارة الأخيرة للرئيس المصري عبدالفتاح السيسي إلى روسيا كان في استقباله وزير الخارجية الروسي سيرجي لافروف.

وأوضح الإعلامي المصري أن هذا البروتوكول معمول به في بعض دول العالم المتقدم مثل الولايات المتحدة الأمريكية، فالرئيس دونالد ترامب لا يستقبل أي رئيس فور وصوله إلى مطار واشنطن.

واختتم قائلا، “رئيس تحرير العرب القطرية غير ملم بالأعراف والبروتوكولات الدبلوماسية لدول العالم، وهذا ينم عن الجهل”.

جدير بالذكر أن خادم الحرمين الشريفين سلمان بن عبدالعزيز وصل، الأبعاء الماضي، في أول زيارة رسمية لملك سعودي في التاريخ إلى روسيا الاتحادية.

ربما يعجبك أيضا