شاهد: وزير الدفاع الإسرائيلي يزور كنيس تلمود توراة في الرباط

محمد عبدالله

رؤية

الرباط – على هامش الزيارة التي يقوم بها إلى المغرب، زار وزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس كنيس تلمود توراة في العاصمة الرباط في اليوم الأخير من زيارته للمغرب والتي وقع خلالها البلدان اتفاقية أمنية نقلا عن «يورو نيوز عربية»،اليوم (الخميس).

ويقع كنيس”تلمود توراة” وسط العاصمة الرباط، بالقرب من منطقة الملاح التي كانت في الماضي الحي اليهودي في المدينة.

وخلال هذه الزيارة، وقع المغرب وإسرائيل اتفاقا للتعاون الأمني في المنطقة خلال زيارة غير مسبوقة لوزير الدفاع الإسرائيلي بيني غانتس إلى المملكة، في ظل توتر العلاقات بين المغرب وجارته الجزائر.

يرسم الاتفاق الذي وقعه غانتس والوزير المنتدب المكلف بإدارة الدفاع المغربي عبد اللطيف لوديي، التعاون الأمني بين البلدين “بمختلف أشكاله” في مواجهة “التهديدات والتحديات التي تعرفها المنطقة”، بحسب الجانب الإسرائيلي.

وأوضح بيان للقيادة العامة للقوات المسلحة الملكية أن الجانبين وقعا “اتفاقا يتعلق بحماية المعلومات في مجال الدفاع، ومذكرة تفاهم للتعاون في مجال الأمن السيبراني”. وأضاف أن مذكرة التفاهم “تشمل تبادل التجارب والخبرات، ونقل التكنولوجيا، والتكوين، وكذا التعاون في مجال الصناعة الدفاعية”.

سيتيح هذا الاتفاق للمغرب إمكانية اقتناء معدات أمنية إسرائيلية متطورة جدا بسهولة، إضافة إلى التعاون في التخطيط العملاني والبحث والتطوير. وهو الأول من نوعه بين إسرائيل ودولة عربية، وفق الإسرائيليين.

ربما يعجبك أيضا