شبان عراقيون يطلقون مبادرة لإعادة بناء الكنائس

شيرين صبحي

رؤية
الموصل – أطلق شبان عراقيون مسلمون في الموصل، مبادرة لإعادة بناء الكنائس، التي دمرها تنظيم “داعش”، وحث النازحين المسيحيين على العودة إلى منازلهم، في وقت زار البطريرك مار لويس روفائيل ساكو، عددًا من الكنائس في شرق الموصل، حيث وقف على آثار الدمار التي لحق بها في ظل سيطرة التنظيم الإرهابي على المنطقة قبل تحريرها.

وقال بيان لإعلام البطريركية “إن البطريرك زار كنيسة الروح القدس الكلدانية ودير مار كوركيس ودير النصر، وكنيسة مار إفرام للسريان الأرثوذكس، وكنيسة البشارة للسريان الكاثوليك وكنيسة مار بولس للكلدان، ومطرانية الكلدان وكنيسة الشهداء للكنيسة الشرقية القديمة وبيت الراهبات بنات مريم في حي التأميم”.

وأضاف البيان، أن البطريرك وصف حجم الخراب في الكنائس بالعظيم، ويعبر عن “عدوانية تنظيم داعش وكراهيته وحقده ضد الكنائس، ووحشيته لتدمير آثارهم وإزالتها”، والتقى البطريرك مار لويس روفائيل ساكو، خلال الزيارة اللواء نجم الديم الجبوري، قائد عمليات نينوى الذي أشاد بجهد الكنيسة، وتمنى عودة سريعة للمسيحيين، بحسب البيان.

وهنأ البطريرك من جانبه القوات المسلحة العراقية، بجميع فصائلها على “الانتصار الكبير على الإرهاب”، وأشاد بشجاعاتهم وتضحياتهم، وزار البطريرك أيضًا واثق محمد الحمداني، قائد شرطة نينوى الذي شدد على عودة المسيحيين إلى مدينتهم”.

وعمد تنظيم داعش خلال سيطرته على مدينة الموصل لتحويل الكنائس العتيقة في قلب الموصل الى مقار للتفخيخ وسجون ومحاكم إسلامية، وحول التنظيم اشكال الكنائس والأديرة المسيحية الـ20 في الموصل إلى مبانٍ من ركام وخراب، بعد أن سرق محتوياتها وباعها في الشوارع العامة.

ربما يعجبك أيضا