شحنات الخام الروسي تتراجع لأدنى مستوى منذ حرب أوكرانيا

أحمد السيد

انخفضت صادرات روسيا الأسبوعية من الخام في الأسبوع الأول من يوليو بأكبر قدر منذ ما قبل الحرب على أوكرانيا في عام 2022، مع تراجع متوسط الأسابيع الأربعة الأقل تذبذبًا إلى أدنى مستوى منذ فبراير.

وفق بلومبرج، اليوم الأربعاء 10 يوليو 2024، لم يكن هناك سبب واضح لانخفاض الشحنات، كما لم تكن هناك فروقات في برامج التحميل تشير إلى أعمال الصيانة، كما لا توجد تقارير عن عواصف تؤثر على رسو السفن أو تحميلها، ورغم ذلك، انخفضت الشحنات على أساس أسبوعي من بحر البلطيق والبحر الأسود والمحيط الهادئ.

صادرات الخام الروسي

من الممكن أن يكون امتثال روسيا لهدف “أوبك+” بخفض الإنتاج وراء تقليل الخام المتاح للتصدير. باستخدام عامل التحويل لموسكو البالغ 7.18 برميل للطن، انخفض الإنتاج بنحو 360 ألف برميل يوميًا بين مارس ويونيو.

وقد يكون التعافي في تشغيل المصافي وراء خفض الشحنات أيضًا، وأشارت بيانات الأيام القليلة الأولى من يوليو إلى أن عمليات معالجة الخام عند أعلى مستوى منذ ديسمبر، مع اكتمال الصيانة والإصلاحات الموسمية في أعقاب الهجمات الأوكرانية.

تخطيط الشركتين

تخطط شركتا “روسنفت” و”لويك أويل”، أكبر مصدرين للنفط الخام في روسيا، لخفض شحناتهما من ميناء نوفوروسيسك بإجمالي 200 ألف برميل يوميًا هذا الشهر عن مستوى يونيو الماضي، وفقًا لحسابات بلومبرج، وذلك بعد استئناف عمليات التكرير في مصفاتيهما في توابسي ونورسي.

انخفضت القيمة الإجمالية لشحنات النفط الخام الروسي في الأسبوع الأول من يوليو، لكن ما خفف هذا التراجع الزيادة الرابعة على التوالي في أسعار النفط على أساس أسبوعي.

ربما يعجبك أيضا