شريحة دماغية لتصفُّح مواقع التواصل الاجتماعي بعقلك

علي محمد
شريحة دماغية لتصفح مواقع التواصل الاجتماعي بعقلك

صمم علماء تابعون لشركة بريسيجن، شريحة دماغية تجريبية تهدف إلى مساعدة مرضى الشلل، الذين لا يستطيعون استخدام أطرافهم للتواصل عبر الأجهزة اللوحية.

وقد يسمح هذا الاختراع، الذي يعرف بـLayer 7 Cortical Interface للأصحاء أيضًا باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي بقوة العقل، وفقًا لقناة “سي إن بي سي”.

زراعة شريحة داخل الدماغ

شرح الرئيس التنفيذي لشركة بريسيجن، مايكل ماجر، كيف يجري زراعة الشريحة داخل الدماغ، موضحًا أنه من خلال جرح بسيط جدًّا، أقل من مليمتر، وهو ما يعني أن المرضى لا يحتاجون إلى حلق رؤوسهم.

وقال مايكل ماجر: “أعتقد أن هذه ميزة كبيرة مقارنة بالتقنيات التي تتطلب، على سبيل المثال، إزالة جزء كبير من الجمجمة، ما يستغرق الكثير من الوقت وينطوي على مخاطر كبيرة للإصابة بالعدوى، فلم أقابل قط أي شخص يريد ثقبًا في جمجمته”.

شريحة دماغية Layer 7 Cortical Interface

تعمل الشريحة من خلال استشعارات الدماغ وتعطي الأوامر من خلالها إلى جهاز متصل، اعتمادًا على إشارة الدماغ المستقبلة، ويمكن للمرضى إزالة الشريحة بسهولة في أي وقت، حسب تصريحات الرئيس التنفيذي لشركة بريسيجن.

وقالت الشركة، في بيان، إنها تنتظر الحصول على الموافقة من إدارة الغذاء والدواء الأمريكية، لاختبار عمليات الزرع على البشر في الأشهر القليلة المقبلة، بعدما أجرت الشركة اختبارًا ناجحًا على فك تشفير إشارات الدماغ لدى الحيوانات.

وأوضح ماغر أن جهاز Layer 7 Cortical Interface يختلف عن الجهاز الذي طورته شركة إيلون ماسك، لأن الإجراء الذي يتطلب زرعها يعد أقل خطورة، نظرًا لأنها تضع على سطح الدماغ بدلًا من الأنسجة الداخلية للدماغ، وأقل تكلفة أيضًا.

ربما يعجبك أيضا