شعبية حزب “البديل” المعادي للأجانب في انخفاض

جاسم محمد

كان اختراق حزب “البديل لألمانيا” الصفعة الكبرى التي تلقتها الأحزاب الألمانية التقليدية في الانتخابات التشريعية لـ2017. إذ فاز بنسبة 12.6% من الأصوات. الآن وبعد أكثر من عام شعبية هذا الحزب المعادي للأجانب في تراجع.

كشف استطلاع حديث عن تراجع تأييد المواطنين الألمان  لحزب “البديل من أجل ألمانيا” (إيه إف دي) الشعبوي المعارض إلى أقل مستوياته خلال عام. وأوضح استطلاع “زونتاغ تريند” (اتجاه الأحد) الذي أجراه معهد “إمنيد” لقياس مؤشرات الرأي لصالح صحيفة “بيلد أم زونتاغ” الألمانية الأسبوعية، أن تأييد المواطنين للحزب اليميني بلغ 12 % فقط، في أقل مستوى من التأييد  لهذا الحزب اليميني الشعبوي منذ مارس عام 2018.

وأظهرت نتائج الاستطلاع، كما أوردها تقرير “بيلد أن زونتاغ” ليوم الأحد (السابع من أبريل )، ازداد تأييد المواطنين لأطراف اللائتلاف الحاكم في ألمانيا، إذ ارتفع تأييدهم للاتحاد المسيحي، الذي تنتمي إليه المستشارة أنغيلا ميركل، بنقطة مائوية ليصل إلى 31 في المائة. كما استطاع الحزب الاشتراكي الديمقراطي التقدم نقطة مائوية حيث بلغ تأييد المواطنين له 17 في المائة، إلا أنه لايزال أقل من حزب الخضر الذي حقق نسبة تأييد 18 %.

وبحسب الاستطلاع، ظل تأييد المواطنين لحزب اليسار المعارض عند نسبة 9 في المائة، بينما تراجع تأييدهم للحزب الديمقراطي الحر إلى 8%. 

تجدر الإشارة إلى أن معهد “إمنيد” أجرى هذا الاستطلاع في الفترة بين 28 مارس الماضي إلى 3 أبريل الجاري وشمل 2355 شخصا.

ربما يعجبك أيضا