“شكري”: مصر أبلغت الاتحاد الأوروبي رفض أي “حلول وسط” مع الدوحة

خالد شتات

رؤية
القاهرة – أبلغت مصر الثلاثاء الاتحاد الأوروبى، أن الدول العربية الداعية لمكافحة الإرهاب الممول من قطر، لن تقبل بحلول وسط في الأزمة الدبلوماسية المستمرة منذ مطلع يونيو الفائت.

وقال سامح شكري، وزير الخارجية المصري، بعد مباحثات مع وزيرة خارجية الاتحاد الأوروبى فيديريكا موغيريني في بروكسل، إن قطر يجب أن تقبل كل طلبات مصر، والسعودية، والبحرين، والإمارات.

وأضاف شكري، في مؤتمر صحفي، “الأمر غير قابل للحلول الوسط، لا يمكن الوصول لحلول وسط مع أي شكل من (أشكال) الإرهاب، لا يمكننا التسوية أو الدخول في أي شكل من التفاوض”، وتابع “فقط حين تتخذ قطر الاجراءات الضرورية التي تسير في اتجاه القبول بأن تكون شريكا في الحرب ضد الإرهاب، سيتم حل الأزمة”.

وأكد شكري، أن قطر “تؤوي عناصر مرتبطة بإيديولوجيات إرهابية وإيديولوجيات متطرفة”، وفي الخامس من يونيو 2017، اتفقت مصر ودول الخليج على مكافحة الإرهاب الذي تموله قطر، وفرضت عليها عقوبات اقتصادية شملت غلق مجالها الجوي أمام الطيران القطري بعد ثبوت اتهامها بدعم مجموعات “إرهابية” والتقارب من إيران.

وكررت موجيريني، التي التقت الأحد أمير الكويت الذي يقوم بوساطة لحل الأزمة، دعوتها لعقد مباحثات لحل الأزمة الدبلوماسية، وقالت “نحن في أوروبا ننظر إلى هذا الأمر بوصفه حاجة ليس فقط لدولة واحدة ولكن لكل الدول”، مشددة على أن أوروبا تشاطر مصر “التزاما واضحا بمحاربة الإرهاب”.

وأضافت، أن أوروبا تعتقد أن المباحثات التي تتوسط الكويت لأجرائها “يمكن وينبغي أن تبدأ كأمر عاجل” لتخفيف التوتر الذي يقوض جهود مكافحة الإرهاب، وأوضحت موجيريني أن أوروبا ستستمر في الاحتفاظ بعلاقات جيدة مع كل الدول المعنية بالأزمة الدبلوماسية غير المسبوقة في الخليج، وفقا لـ”المصري اليوم”.

ربما يعجبك أيضا