شكري وكوشنر يبحثان استئناف المفاوضات الفلسطينية الإسرائيلية

عاطف عبداللطيف

رؤية

القاهرة – اتفق وزير الخارجية المصري، سامح شكري، الأربعاء، مع وفد أمريكي رفيع المستوى برئاسة كبير مستشاري الرئيس الأمريكي، جاريد كوشنر، وعضوية كل من جيسون جرينبلات المساعد الخاص للرئيس الأمريكي والممثل الخاص للمفاوضات الدولية، ونائب مستشار الأمن القومي للشؤون الاستراتيجية، دينا باول، على أهمية استمرار التشاور والتنسيق بين البلدين خلال المرحلة المقبلة للدفع بعملية السلام واستئناف المفاوضات بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي.

وبحسب المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية المصرية، المستشار أحمد أبو زيد، اليوم، أعرب شكري عن تقدير بلاده للجهود الأمريكية لتحقيق السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي، وتطلعها لتكثيف الإدارة الأمريكية لجهودها خلال الفترة القادمة في هذا الشأن.

واستعرض شكري تقييم مصر للأوضاع السياسية والأمنية في الأراضي الفلسطينية المحتلة، مشيرًا إلى سلبيات مرحلة الجمود التي تمر بها عملية السلام بين الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي وانعكاساتها على أمن واستقرار المنطقة بالكامل.

وأردف المتحدث باسم الخارجية المصرية، أن محادثات شكري مع الوفد الأمريكي تناولت العناصر والمحددات التي يمكن الاستناد إليها لتشجيع الطرفين الإسرائيلي والفلسطيني على استئناف المفاوضات، بحسب وكالة الأنباء الألمانية.

وأكد وزير الخارجية على أهمية وجود أفق وإطار زمني واضح ومرجعيات متفق عليها للمفاوضات، مشيرًا إلى أن المنطقة بأكملها في حالة تعطش لإحلال السلام وإنهاء الصراع الذي دام لعقود طويلة، ومن خلال حل دائم يضمن قيام الدولة الفلسطينية المستقلة التي تعيش إلى جوار دولة إسرائيل في سلام وأمن.

ونوه شكري إلى أن التوصل إلى حل للقضية الفلسطينية من شأنه أن يسهم في تحقيق الاستقرار ووقف العنف والتوتر بالمنطقة.

وبحسب المتحدث، استمع شكري من الوفد الأمريكي إلى أهداف ونتائج جولته الحالية فى المنطقة، والاتصالات التي يقوم بها مع الجانبين الفلسطيني والإسرائيلي وعدد من الأطراف الإقليمية والدولية.

ربما يعجبك أيضا