«شل» و«بي بي» يحذران من تهديد أمن الطاقة في أوروبا

«شل» و«بي بي» يطالبان واشنطن وبروكسل بحل نزاع الغاز المسال

محمود عبدالله
الغاز المسال

طلبت شركتا شل، وبريتيش بتروليوم “بي بي” من واشنطن وبروكسل التدخل في نزاع مع شركة Venture Global LNG، محذرة من أن رفض الشركة احترام عقود توريد الغاز الطبيعي المسال يهدد أمن الطاقة في أوروبا.

واتهمت شركات النفط الكبرى مزود الغاز الطبيعي المسال الأمريكي بـ”سوء السلوك” بسبب احتجاز الشحنات المتفق عليها بموجب عقود توريد طويلة الأجل وبدلاً من ذلك بيع الغاز الطبيعي المسال في السوق الفورية، بحسب مراسلات اطلعت عليها صحيفة فاينانشال تايمز.

أسعار الغاز الطبيعي

قالت “فاينانشال تايمز” اليوم السبت 11 نوفمبر 2023 إن شركة شل تزعم أن الإجراء “الانتهازي” الذي اتخذته شركة Venture Global مكنها من جني مكاسب غير متوقعة بقيمة 18 مليار دولار، بسبب الارتفاع الكبير في أسعار الغاز في أعقاب الأزمة الروسية الأوكرانية، بينما أضعف قدرتها على تلبية احتياجات إمدادات الطاقة الحيوية في أوروبا.

وحسب الصحيفة البريطانية، أثارت الاتهامات حرباً كلامية، حيث وصفت شركة فينتشر جلوبال “طلب التدخل” الذي تقدمت به الشركات من الحكومات في العقود الملزمة بأنه “أمر شائن”.

شركات الغاز العالمية

أشارت الصحيفة إلى أن الشركات الكبرى تعد من بين العديد من عملاء المؤسسات المتورطين في تحكيم العقود مع شركة فينتشر جلوبال. ويوافق عملاء المؤسسة على عقود طويلة الأجل تساعد مزودي الغاز الطبيعي المسال على جذب التمويل لبناء مشاريعهم.

ولفتت الصحيفة إلى أنه تسعى مجموعات الطاقة الأوروبية جميعها إلى إجبار الشركة الأمريكية على تسليم الشحنة المتعاقد عليها أو دفع غرامات مالية في إطار عملية قد تستغرق سنوات.

واعتبرت “فاينانشال تايمز” أنه تمثل الدعوة إلى التدخل من جانب فريق العمل المشترك بين الاتحاد الأوروبي والولايات المتحدة المعني بأمن الطاقة والذي تم تشكيله بعد الأزمة الروسية الأوكرانية لتحفيز صادرات الغاز الأمريكية إلى أوروبا، تصعيدًا كبيرًا للنزاع.

ربما يعجبك أيضا