شنغهاي نموذجًا.. تقرير: انضمام إيران لـ«بريكس» لن يفيدها

يوسف بنده
مجموعة بريكس

انضمت إيران لمجموعة "شنغهاي" الاقتصادية، لكن لم يتحسن اقتصادها في ظل استمرار العقوبات الغربية، وهكذا لن تستفيد في حال انضمامها لمجموعة "بريكس".


تلقت إيران دعوة للمشاركة في قمة مجموعة “بريكس” التي ستعقد في جوهانسبورج بجنوب إفريقيا، من 22 إلى 24 أغسطس المقبل.

وبريكس تجمع اقتصادي بين البرازيل وروسيا والهند والصين وجنوب إفريقيا، وستشارك في اجتماعات جوهانسبورج دول تنوي الانضمام إلى التحالف، ومنها إيران، وترأس جنوب إفريقيا حاليًّا الاتحاد، في ما ستنتقل الرئاسة إلى روسيا في عام 2024.

جنوب أفريقيا

علم دولة جنوب أفريقيا

تقارب إيران وجنوب إفريقيا

حسب تقرير وكالة إرنا الإيرانية “إرنا”، اليوم الأربعاء 9 أغسطس 2023، فقد أعلن المتحدث باسم الخارجية الإيرانية، أن وزير الخارجية، حسین عبداللهیان، سيتوجه اليوم إلى مدينة بريتوريا بجنوب إفريقيا، بهدف عقد اجتماع اللجنة المشتركة للتعاون الاقتصادي بين إيران وجنوب إفريقيا.

وساطة يابانية بين أمريكا وإيران.. هل تتعطل بسبب حرب أوكرانيا؟

وفي تقرير آخر للوكالة الإيرانية، أمس الثلاثاء، فقد انطلق مؤتمر إيران وبريكس أعماله تحت عنوان: “آفاق الشراكة والتعاون”، في مركز الدراسات السياسية بوزارة الخارجية الإيرانية، لتحديد القدرات المشتركة لإيران ومجموعة بريكس، بحضور مسؤولي وزارة الخارجية ومجموعة من السفراء الأجانب المقيمين في طهران.

رغبة إيران في الانضمام

صرح ممثل جنوب إفريقيا في هذا المؤتمر، آنيل سوكلال، بأن إيران دولة داعمة لجنوب إفريقيا منذ نضال الزعيم نیلسون مانديلا، وأن دول بريكس تخلق عالمًا متعدد الأقطاب، يمثل الجنوب العالمي، وترغب دول مثل إيران في الانضمام إليه.

اقرأ أيضًا: “الشيطان يكمن في التفاصيل” .. صفقة “ربع القرن” السرية بين طهران وبكين!

مجموعة بريكس

مجموعة بريكس

انتقدت صحيفة آرمان ملي الإيرانية، اليوم الأربعاء، سياسة الحكومة الإيرانية، قائلةً: “إن انضمام إيران لمجموعة بريكس، مجرد بادرة سياسية واجتماعية، ما دامت إيران لم تنضم لمعاهدة مكافحة غسيل الأموال وتمويل الإرهاب (فاتف)، لأن الظروف والعزلة التي تعيشها إيران تجعل الدول الحليفة تتوجس من التعامل معها”.

الانضمام لبريكس له شروط

أضافت الصحيفة أن إيران لم تستفد اقتصاديًّا حتى الآن من انضمامها لمنظمة شنغهاي بسبب هذه الظروف.

وأوضحت الصحيفة أن الانضمام لبريكس له شروط، لكن عضوية إيران مفيدة لهذه المجموعة، لأنها ستكون رابطًا بين دول مثل روسيا والهند، وهو ما سيفعل من ممر شمال-جنوب، الذي يربط بين جنوب آسيا وشمالها.

اقرأ أيضًا: “النووي الإيراني”.. بيان أوروبي يطالب روسيا بعدم فرض شروط إضافية

اقرأ أيضًا: كيف تحاول روسيا استغلال الاتفاق النووي الإيراني لصالحها؟

وانتقدت صحيفة أبرار الإيرانية، اليوم الأربعاء، مواقف المسؤولين الروس بشأن انضمام إيران إلى مجموعة بريكس، ولفتت إلى تصريحات مساعد وزير الخارجية الروسي، سيرجي ريابكوف، الذي أكد أن المفاوضات بشأن انضمام إيران إلى هذه المنظمة لا تزال جارية، وأنه ليس معلومًا بالتحديد متى ستتم الموافقة على انضمام إيران إليها.

وزير الدفاع الأمريكي يحذر من العلاقات العسكرية بين إيران وروسيا

الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، يصافح نظيره الروسي فلاديمير بوتين

عناد حكومة رئيسي

تصر حكومة الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، على اتباع سياسة اقتصادية بعيدة عن المفاوضات مع الغرب بشأن العقوبات والاتفاق النووي، وهو ما جعل الاقتصاد الإيراني يرزخ تحت وطأة العقوبات الغربية.

وعلّقت صحيفة مردم سالاري الإيرانية على تصريحات رئيسي، الذي أكد استعداد طهران للدخول في مفاوضات جادة في سبيل إحياء الاتفاق النووي، والقدرة على إدارة البلاد حتى في ظل غياب هذا الاتفاق.

وزير الخارجية الجزائري في طهران.. ما الدلالة؟

وكتبت الصحيفة: “يبدو أنهم أدركوا الآن الواقع بعد عامين من الحكم، وباتوا يعرفون أين تكمن مفاتيح الخروج من هذه الأزمة الخانقة”.

وانتقدت الصحيفة هذا العناد والإصرار على عدم رؤية الحقائق كما هي، وقالت: “تصريحات رئيسي تؤكد إدراكه أهمية وخطورة هذه العقوبات، لكنهم لا يريدون أن يقبلوا أن كثيرًا من مشكلات البلاد باتت مرهونة بموضوع الاتفاق النووي، ورفع الحظر الاقتصادي عن إيران”.

اقرأ أيضًا: خط سكك حديد يضع إيران على مسار حركة التجارة بين دول «بريكس»

اقرأ أيضًا: موانئ إيران الجنوبية.. محطة تصديرية للبضائع الروسية

ربما يعجبك أيضا