وزير الخارجية الجزائري في طهران.. ما الدلالة؟

يوسف بنده

استقبل الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي وزير الخارجية الجزائري أحمد عطاف مشيدًا بالعلاقات بين البلدين.


زار وزير الخارجية الجزائري، أحمد عطاف، العاصمة الإيرانية طهران، أمس السبت 8 يوليو 2023.

وذهب عطاف في هذه الرحلة إلى طهران، بتكليف من الرئيس الحزائري عبدالمجيد تبون، في إطار انعكاسات المصالحة السعودية-الإيرانية، ودعم الملفات المشتركة السياسية والاقتصادية بين الجزائر وإيران.

170467556

وزير الخارجية الجزائري في طهران

إلغاء التأشيرات

حسب تقرير لموقع قدس انلاين الإيراني، اليوم الأحد، شدد وزير الخارجية الإيراني، حسين أمير عبداللهيان، بعد لقاء مع نظيره الجزائري، أن العلاقات بين البلدين تسير على المسار الصحيح، منوهًا بالاتفاق على إلغاء التأشيرات السياسية، كخطوة أولى، وبعد ذلك لإلغاء التأشيرات الطبيعية.

وتابع اللهيان بأن البلدين اتفقا على التعاون في مجالات العلوم والتكنولوجيا، والشركات القائمة على المعرفة، والزراعة، والطب والمعدات الطبية، والصناعة، والتعدين.

 اقرأ أيضًا: من اليمن إلى الأردن.. إيران تسعى لتثبيت المصالحة مع السعودية

168881695430118000 720x470 1

وزير الخارجية الجزائري في طهران

لقاء الرئيس الإيراني

حسب تقرير لوكالة تسنيم الإيرانية، اليوم الأحد، استقبل الرئيس الإيراني، إبراهيم رئيسي، أمس السبت، وزير الخارجية الجزائري، مشيدًا بالعلاقات بين البلدين، ومشددًا على اعتزام إيران تعزيز التعاون ورفع مستوى العلاقات مع الجزائر.

وكان وزير الخارجية الإيراني أفاد أنه في المستقبل سينعقد اجتماع لقادة منتدى مصدري الغاز في الجزائر، لافتًا إلى احتمالية أن يحضر الرئيس الإيراني ذلك الاجتماع، الذي سيكون فرصة جيدة للمشاورات الدبلوماسية بين إيران والجزائر وبقية الأعضاء المشاركين في هذا المنتدى.

اقرأ أيضًا: زعيم فنزويلا يوقع اتفاقية استراتيجية مع إيران.. على خطى دبلوماسية الطاقة

164552534267822300 720x470 1

الرئيس الجزائري مع الرئيس الإيراني- أرشيفية

ملفات مشتركة

تتشارك إيران والجزائر الاهتمام بعدد من القضايا الإقليمية والدولية، على رأسها الملف الفلسطيني والوضع في السودان. فحسب وكالة سبوتنيك الروسية، قال وزير الخارجية الجزائري إنه بحث مع نظيره الإيراني العلاقات الثنائية، بالإضافة إلى عدد من القضايا الإقليمية والدولية.

وأضاف عطاف أنه اتفق مع عبداللهيان على مباشرة التحضيرات لعقد اجتماع اللجنة المشتركة، وتفعيل آليات التعاون الثنائي في مختلف المجالات، مشددًا على أن العلاقات الإيرانية الجزائرية تاريخية ومتميزة. وأشار إلى أنه ناقش مع نظيره الإيراني عضوية البلدين في مجموعة دول “بريكس”.

وقال وزير الخارجية الإيراني خلال مؤتمر صحفي، أمس السبت، إن الأزمة السودانية مصدر قلق مشترك لإيران والجزائر، مضيفًا أن البلدين اتفقا على ضرورة وقف إطلاق النار وعودة الحوار في السودان.

ربما يعجبك أيضا