شيخ الأزهر لمتطرفي حرق المصحف: عنصرية بغيضة تترفّع عنها كل الحضارات الإنسانية

سهام عيد

رؤية

القاهرة – علق فضيلة الإمام الأكبر شيخ الأزهر الدكتور أحمد الطيب، عن واقعة حرق نسخة من القرآن في مدينة مالمو السويدية، قائلًا: “على هؤلاء الذين تجرؤوا على ارتكاب جريمة حرقِ المصحف الشريف أن يعلموا أن هذه الجرائمَ هي إرهاب بربري متوحش بكل المقاييس، وهي عنصرية بغيضة تترفَّع عنها كل الحضارات الإنسانية، بل هي وقود لنيران الإرهاب الذي يعاني منه الشرقُ والغربُ.

وتابع شيخ الأزهر: “ومما لا ريبَ فيه أن هذه الجرائم النكراء تؤجِّج مشاعر الكراهية، وتقوِّض أمن المجتمعات، وتهدِّد الآمال التي يبعثها حوار الأديان والحضارات”، مضيفا: “على هؤلاء أن يدركوا أن حرقَ المصحف الشريف هو حرقٌ لمشاعر ما يقرُبُ من ملياري مسلم حول العالم، وأن التاريخ الإنساني سيسجِّل هذه الجرائم في صفحات الخزي والعار”.

وانتشرت حالة من الغضب اجتاحت السويد بعدما أقدم متطرف على حرق نسخة من القرآن في السويد، ما أثار احتجاجات عنيفة من قبل المسلمين تعبيرا عن غضبهم الشديد لحرق المصحف.

وتداول العديد من رواد موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، لحظة قيام متطرف حرق نسخة من القرآن بعد وضعها على الأرض، الأمر الذي أدى إلى خروج مظاهرات حاشدة احتجاجات على هذه الأفعال المناهضة للإسلام، كما تداول البعض صورا ترصد الاحتجاجات العنيفة، فيما قال متحدث باسم الشرطة، أن المحتجين رشقوا رجال الشرطة بكل ما طالته أيديهم كما أُضرمت النار في إطارات سيارات.

واندلعت احتجاجات عنيفة في مدينة مالمو السويدية، مساء الجمعة، بعد حرق نسخة من القرآن في الآونة الأخيرة، فيما قالت الشرطة السويدية إنه تجمع ما لا يقل عن 300 شخص للاحتجاج على أنشطة مناهضة للإسلام.

 

ربما يعجبك أيضا