شيخ الأزهر يدعو لوقف الحرب الروسية الأوكرانية والجلوس على طاولة الحوار

شيماء مصطفى
د. أحمد الطيب شيخ الأزهر الشريف

دعا شيخ الأزهر الشريف، الدكتور أحمد الطيب، اليوم الجمعة 4 نوفمبر 2022، إلى إنهاء الحرب الروسية الأوكرانية، الأزمة والجلوس على طاولة الحوار.

وقال الطيب في كلمة بثتها فضائية سكاي نيوز عربية، إن ” الشرق والغرب بحاجة لبعضهما البعض ويجب ألا نيأس من أن تستعيد العلاقات بين الطرفين صحتها، مشيرًا إلى أن سبب المآسي التي تشهدها بعض دول العالم هو غياب ضوابط العدالة الاجتماعية.

اقرا ايضا| ملك البحرين: للقيادات الدينية وأصحاب الفكر دور مهم في معالجة الأزمات

وثيقة الأخوة الإنسانية

أشاد الطيب، في كلمته بختام ملتقى البحرين للحوار، بوثيقة الأخوة الإنسانية، قائلًا إنها “أحدثت حراكا ملموس بين الشرق والغرب”.

وشدد على أن “إعلان البحرين للتعايش السلمي خطوة مهمة لتعزيز المواطنة وإعلاء قيمة التسامح بين الناس”، مناشدًا العلماء والإعلاميين والمفكرين بأن “يبذلوا مزيدا من الجهد من أجل تربية النشء وتثقيف الشباب على مشتركات الأديان”.

الطيب يعلق على تصريحات بوريل

علق الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر، علي تصريح سابق لمنسق السياسة الخارجية للاتحاد الأوروبي جوزيب بوريل، قال خلاله إن “أوروبا حديقة وما حولها أدغال”، معتبراً أن مثل تلك التصريحات “غير المدروسة”، تعكس جهلاً واضحاً بحضارات الشرق.

وقال الطيب: “منذ أيام قليلة فقط سمعنا تصريحات لأحد كبار المسئولين الغربيين يقول فيها ما معناه.. أن أوروبا حديقة غناء، والعالـَم من حولها أدغال وأحراش، ومثلُ هذه التصريحات غير المدروسة إن دلت على شيء فإنما تدل على جهل واضح بحضارات الشرق، وبتاريخها الذي يضربُ بجذوره إلى أكثر من خمسة آلاف عام، وليس إلى 300 أو 400 عام فقط”.

ربما يعجبك أيضا