صادرات الصين إلى روسيا تتراجع وسط تهديدات أمريكية بعقوبات

أحمد السيد
المساعدات الصينية لروسيا وقلق أمريكي

تراجعت صادرات الصين إلى روسيا في مارس، في أول انخفاض على أساس سنوي منذ منتصف عام 2022، وسط تهديدات أمريكية متزايدة بالانتقام من بكين إذا ساعدت منتجاتها موسكو في حرب أوكرانيا.

قد يتحدث الرئيس فلاديمير بوتين عن الحاجة إلى تعزيز حجم التجارة في محادثاته مع الزعيم الصيني شي جين بينغ عندما يزور الصين الشهر المقبل، وفقاً لشخص مطلع على الأمر، تحدث مع بلومبرج، اليوم الأربعاء 17 أبريل 2024 موضحًا أن روسيا تعتبر التباطؤ مؤقتًا.

صادرات الصين إلى روسيا

انخفضت صادرات الصين إلى روسيا بنسبة 16% تقريبًا في مارس مقارنة بشهر المقابل من العام السابق، وفقًا لبيانات الجمارك الصينية.

يأتي ذلك في الوقت الذي تواجه فيه روسيا صعوبات متزايدة في المدفوعات الدولية بشكل عام، وسط خطر متزايد من فرض عقوبات ثانوية أمريكية على البنوك والشركات المتهمة بمساعدة موسكو في غزو أوكرانيا.

تأثير العقوبات على روسيا

سجلت التجارة بين روسيا والصين رقمًا قياسيًا بلغ 240 مليار دولار العام الماضي، مدفوعة بواردات الصين من النفط الروسي وصادرات السيارات والمعدات الصناعية والإلكترونيات.

وتتعثر تجارة تركيا مع روسيا أيضًا تحت ضغط العقوبات، ما أدى إلى ضرب خط إمداد رئيسي لموسكو، تقول الولايات المتحدة والاتحاد الأوروبي إنه يغذي آلتها الحربية.

تُظهر بيانات بنك روسيا أن إجمالي ما استوردته روسيا في مارس تقلص بنسبة 18% مقارنة بالشهر المقابل من العام الماضي.

ربما يعجبك أيضا