صادرات اليابان تنمو 10.3% خلال يوليو الماضي

صادرات اليابان تنمو دون التوقعات في يوليو 2024  

محمود عبدالله
الصادرات اليابانية

كشفت وزارة المالية اليابانية، اليوم الأربعاء 21 أغسطس 2024، عن ارتفاع صادرات البلاد بنحو 10.3% في يوليو الماضي وهي وتيرة أبطأ قليلا من المتوقع، ما زاد الشكوك حيال آفاق اقتصاد بدأ للتو في التعافي بوتيرة سريعة.

وتأتي هذه البيانات المحبطة بعد أخرى أظهرت الأسبوع الماضي أن اقتصاد اليابان انتعش بقوة في الربع الثاني بفضل الاستهلاك القوي، مما يدعم الآراء الداعمة لمواصلة البنك المركزي حملته لتشديد السياسة النقدية، وفق رويترز.

صادرات اليابان

أظهرت بيانات الوزارة، أن الصادرات اليابانية ارتفعت 10.3% على أساس سنوي في يوليو 2024، للشهر الثامن على التوالي، ما يقل عن متوسط ​​توقعات السوق بزيادتها 11.4%، وزادت المبيعات بفعل ضعف الين مقارنة بارتفاعها 5.4% في يونيو الماضي.

وأوضحت البيانات أنه انخفضت أحجام الشحنات الإجمالية 5.2% الشهر الماضي مقارنة بالفترة نفسها من العام الماضي، وهو الانخفاض الشهري السادس على التوالي.

الصين واليابان

كما أظهرت البيانات أن الصادرات إلى الصين، أكبر شريك تجاري لليابان، ارتفعت 7.2% في يوليو 2024، مقارنة بالعام السابق بسبب الطلب القوي على معدات تصنيع الرقائق، في حين ارتفعت الصادرات إلى الولايات المتحدة 7.3%.

وزادت الواردات 16.6% في يوليو الماضي، مقارنة بالعام السابق مقابل زيادة 14.9% توقعها خبراء الاقتصاد. وبلغ عجز الميزان التجاري 621.8 مليار ين (4.28 مليار دولار)، مقارنة بعجز متوقع بلغ 330.7 مليار ين.

ربما يعجبك أيضا