صادرات اليابان تنمو 7.3% خلال مارس

واردات اليابان تنخفض 4.9% خلال مارس

محمود عبدالله

دفع تجدد الطلب الصيني، صادرات اليابان للارتفاع للشهر الرابع على التوالي، ما أعطى الاقتصاد دفعة يحتاجها مع تراجع الطلب المحلي.

قالت وزارة المالية اليابانية، اليوم الأربعاء 17 أبريل 2024، إن الصادرات ارتفعت بنسبة 7.3% في مارس مقارنة بالعام السابق، مع تباطؤ النمو قليلًا عن نمو فبراير البالغ 7.8%، وفق بلومبرج.

واردات اليابان

فيما أشارت توقعات الاقتصاديين إلى نمو الصادرات بنحو 7%. وما يتعلق بالواردات اليابانية، فقد تراجعت بنسبة 4.9%، مقارنة بالتقديرات التي رجحت حدوث انخفاض بنسبة 5.1%. وكانت قطاعات صناعة السيارات وأشباه الموصلات من بين الصناعات التي قادت نمو الصادرات في شهر مارس.

وجغرافيًا، ارتفعت الشحنات إلى الولايات المتحدة بنسبة 8.5%، بينما ارتفعت إلى أوروبا بنسبة 3%، بينما شهدت الصين زيادة بنسبة 12.6%، حيث كثفت الشركات عملياتها بعد عطلة العام القمري الجديد في الشهر السابق، مما ساعد على تعزيز النمو الاقتصادي بنسبة 5.3% في الربع من يناير إلى مارس.

وذكرت وزارة المالية أن بيانات اليوم أظهرت مواصلة الاقتصاد الاستفادة من آثار تراجع سعر صرف الين الذي بلغ في المتوسط ​​149.45 ين للدولار في الشهر الأخير، أي أضعف بنسبة 10.7% من السعر البالغ 134.97 في العام السابق، وساعد ذلك في تضخيم قيمة بعض الشحنات بالين. ومن حيث الحجم، انخفضت الصادرات بنسبة 2.1%.

ربما يعجبك أيضا