تراجع الصادرات اليابانية للمرة الأولى في 3 أشهر 

استمرار انخفاض شحنات صادرات الصلب اليابانية ومعدات صنع الرقائق

مصطفى خلف الله

أظهرت بيانات وزارة المالية اليابانية تراجع الصادرات في نوفمبر 0.2% وذلك للمرة الأولى في 3 أشهر، وقالت الوزارة وفق موقع العربية اليوم الأربعاء 20 ديسمبر 2023. إن هناك استمرارًا في انخفاض شحنات الصلب ومعدات صنع الرقائق.

وجاء التراجع بالمخالفة لتوقعات المحللين، الذين توقعوا ارتفاع الصادرات اليابانية 1.4%، ووتراجعت واردات اليابان بنحو 12% وسط انخفاض مشتريات الغاز والفحم، مقابل توقعات بانخفاض بـ 8.6%.

ضعف نشاط المصانع

أظهرت البيانات ضعف نشاط المصانع، رغم البيانات القوية في أكتوبر، إذ تراجع نشاط التصنيع خلال ديسمبر إلى أدنى مستوى له منذ 3 سنوات.

أبقى بنك اليابان على سياسته النقدية الميسرة، في اجتماعه الأخير وفي خطوة توقعتها الأسواق، إذ تقرر تثبيت أسعار الفائدة قصيرة الأجل عند سالب 0.1%، الأمر الذي أدى إلى تراجع الين مقابل الدولار إلى نحو 143.8 ينًا.

عوائد السندات الحكومية

أبقى المركزي الياباني على عوائد السندات الحكومية لأجل 10 سنوات عند نحو صفر%، كما ترك معايير التحكم في منحنى عائد العشر سنوات دون تغيير عند 1%.

وذكرت “بلومبرج” في وقت سابق، أن السلطات التنظيمية ليست في عجلة من أمرها لرفع الفائدة، فيما أفادت “رويترز”، أن قرابة 20% يتوقعون تخلص البنك من سياسته النقدية المتساهلة في 2024، بينما يتوقع قرابة 80% تخلي البنك عن الفائدة السالبة بحلول نهاية 2024.

ربما يعجبك أيضا