عدد براءات الاختراع المسجلة في الإمارات يتجاوز 5 آلاف

في اليوم العالمي للملكية الفكرية.. 5 آلاف براءة اختراع مسجلة بالإمارات

عبدالرحمن طه
براءات الاختراع في الإمارات

أظهرت بيانات وزارة الاقتصاد الإماراتية تجاوز إجمالي عدد براءات الاختراع المسجلة في الإمارات 5 آلاف، فيما سجلت 3415 طلب براءة عام 2023 بزيادة 19.5% عن العام 2022، بحسب صحيفة “الخليج” اليوم الثلاثاء 30 أبريل 2024.

أكدت الوزارة أن حماية الملكية الفكرية تُمثِّل محورًا مهمًا من محاور وأهداف التنمية المستدامة التي تسعى دولة الإمارات إلى تحقيقها في جميع القطاعات، لا سيما القطاعات الاقتصادية.

اليوم العالمي للملكية الفكرية

قال وكيل وزارة الاقتصاد بمناسبة الاحتفال بـ «اليوم العالمي للملكية الفكرية»، عبد الله آل صالح، إن دولة الإمارات أصدرت 3 قوانين لتنظيم وحماية حقوق الملكية الصناعية، والعلامات التجارية، وحقوق المؤلف والحقوق المجاورة، بالإضافة إلى إطلاق منظومة متكاملة مكونة من 11 مبادرة تشمل كافة تطبيقات الملكية الفكرية، بما يدعم رؤية الدولة في التحول للنموذج الاقتصادي القائم على المعرفة والابتكار وتشجيع البحث والتطوير.

وأشار آل صالح إلى أنّ هذه الإجراءات أسهمت في تطوير بيئة وطنية حاضنة لأنشطة ومجالات الملكية الفكرية والابتكار وبراءات الاختراع، حيث استقبلت وزارة الاقتصاد العام الماضي فقط 3415 طلباً لتسجيل براءة اختراع بزيادة 19.5% عن العام 2022، ليصل عدد براءات الاختراع الإجمالي المسجل في الدولة إلى أكثر من 5 آلاف براءة اختراع.

وبمناسبة الاحتفال بـ «اليوم العالمي للملكية الفكرية»، تُنظِّم وزارة الاقتصاد في الفترة من 22 إلى 30 أبريل الجاري عدداً من الندوات التعريفية وورش العمل والمسابقات، الهادفة إلى رفع الوعي بالقوانين والتشريعات الوطنية الخاصة بالمصنفات الفكرية وإجراءات حمايتها، ودور حماية حقوق الملكية الفكرية في تحفيز الابتكار، وتعزيز دور تسجيل براءات الاختراع في توفير الدعم لمجالات العلوم والتكنولوجيا، والتحول الرقمي نحو الاستدامة في المصنفات الفكرية.

ربما يعجبك أيضا