صحف القاهرة: مصر تتسلم أحدث فرقاطة بحرية في الشرق الأوسط

سهام عيد

إعداد – سهام عيد

القاهرة – سلطت الصحف المصرية، الصادرة صباح اليوم السبت، الضوء على عدد من الأخبار الهامة على الساحة السياسية، وكان أبرزها تسلم مصر أحدث فرقاطة بحرية في الشرق الأوسط ورفع العلم المصري عليها، وجاءت الأخبار على النحو التالي:

الأهرام

مصر تتسلم أحدث فرقاطة بحرية في الشرق الأوسط

رفع العلم المصري على “الفاتح” في احتفالية كبرى بفرنسا

استمراراً لجهود القوات المسلحة في دعم القدرات القتالية والفنية للقوات البحرية المصرية وتطويرها وفقاً لأحدث النظم القتالية العالمية، تسلمت القوات المسلحة الوحدة الشبحية الأولى من طراز “جوويند” التي تم بناؤها بشركة “نافال جروب” الفرنسية، إيذانا بدخولها الخدمة بالقوات البحرية المصرية التي تشهد خلال الآونة الأخيرة طفرة تكنولوجية هائلة في منظومات التسليح والكفاءة القتالية وفقا لأحدث النظم العالمية.

وخلال الاحتفال الذي أقيم بميناء لوريون الفرنسي قام الفريق أحمد خالد حسن قائد القوات البحرية برفع العلم المصري على “سجم الفاتح”، والتي تعد واحدة من أصل 4 وحدات شبحية تم التعاقد عليها بين مصر وفرنسا، حيث يتم بناء الأولى بدولة فرنسا، وباقي الوحدات الثلاث بترسانة الإسكندرية وبالسواعد والعقول المصرية بالتعاون مع الجانب الفرنسي، بما يعكس جهود القيادة السياسية ودعمها القوى لدفع علاقات الشراكة والتعاون بين البلدين الصديقين في العديد من المجالات.

وكانت مراسم الاحتفال بدأت بكلمة السيد هيرفي جييو رئيس مجلس إدارة مجموعة “نافال جروب” عبر خلالها عن فخره بتسليم الوحدة الشبحية الجديدة في توقيت قياسي وفقا للبرنامج الزمني المتفق عليه، لافتا إلى الإمكانات التقنية الهائلة التي زودت بها الوحدة الجديدة من منظومات رصد إلكترونية وقتالية متعددة عالية القدرة تمكنها من تنفيذ الرصد والتتبع والاشتباك مع الأهداف الجوية والسطحية وتحت السطح، مؤكدا أنها ثمرة اتفاقيات طويلة الأمد تم توقيعها بين القوات البحرية لكلا البلدين الصديقين.

ترامب: مصر العمود الفقري للاستقرار في المنطقة

أكد الرئيس الأمريكي، دونالد ترامب، أن مصر هي العمود الفقري للاستقرار في الشرق الأوسط، ومن الضروري زيادة التنسيق بينها وبين الولايات المتحدة، لضمان تحقيق السلام والأمن بالمنطقة.

وأشار البيت الأبيض، في بيان صدر أمس بشأن لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي والرئيس الأمريكي، علي هامش اجتماعات الجمعية العامة للأمم المتحدة، مساء الأربعاء الماضي، إلى أن “ترامب”  أشاد ببرنامج الإصلاح الاقتصادي الذي يقوده الرئيس السيسي.

وأوضح البيان أن الزعيمين أكدا عمق العلاقات بين البلدين، وأهمية التعاون بينهما، لحفظ الأمن بالمنطقة.

وأضاف أن الرئيسين ناقشا، خلال الاجتماع، قضايا عدة، من بينها أزمتا قطر وكوريا الشمالية.

٢٠ مليون طالب وطالبة يبدأون عاما دراسيا جديدا

١٢ محافظة تبدأ اليوم.. ومدارس العاصمة و١٤ أخرى تلحق بها غدا

يتوجه 20 مليون طالب وطالبة إلي المدارس ابتداء من اليوم، إيذانا ببدء عام دراسي جديد، حيث ستبدأ الدراسة في 12 محافظة، هي: الإسماعيلية والفيوم والمنيا وبني سويف وأسيوط وسوهاج والبحيرة وكفر الشيخ وأسوان والأقصر وقنا وشمال سيناء، بينما تنتظم غدا الدراسة بجميع مدارس الجمهورية في 15 محافظة.

هي: القاهرة والجيزة والإسكندرية والقليوبية والشرقية والغربية والمنوفية والدقهلية ودمياط وبورسعيد والسويس والبحر الأحمر والوادي الجديد وجنوب سيناء ومرسي مطروح.

وشدد الدكتور طارق شوقي، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، علي متابعة المدارس، واستعداداتها للعام الدراسي، موضحا أن قيادات الوزارة موزعون علي المحافظات، لمتابعة انتظام العملية التعليمية.

وأكد الدكتور رضا حجازي، رئيس قطاع التعليم العام، تنظيم جولات ميدانية لقيادات الوزارة، من أجل التأكد من انتظام الدراسة وفقا للخطة الموضوعة، خاصة فيما يتعلق بتوزيع المعلمين علي المدارس، والتأكد من عدم وجود عجز في أي مدرسة، مشيرا إلي التنسيق مع الإدارة المالية، لإحكام المتابعة علي المدارس الخاصة، وموضحا الانتهاء من تسليم الطلاب ما يقرب من ٩٠٪ من الكتب المدرسية المقررة لهذا العام.

استفتاء كردستان.. الرفض الدولي يتزايد والأكراد يتمسكون

مجلس الأمن يحذر من الإجراء الأحادي.. ومظاهرات عراقية ترفض التقسيم

قبل يومين من إجرائه، ووسط رفض دولي متزايد، أبدى مجلس الأمن الدولي معارضته للاستفتاء على الاستقلال الذي يعتزم إقليم كردستان العراق تنظيمه بعد غد، محذرا من أن هذه الخطوة الأحادية من شأنها أن تزعزع الاستقرار ومجددا تمسكه بـ “سيادة العراق ووحدته وسلامة أراضيه”.

وفى إقليم كردستان، كشفت المفوضية العليا المستقلة للانتخابات والاستفتاء، عن موعد فتح وإغلاق مراكز الاقتراع أمام المواطنين بعد غد، مؤكدة أن الاستفتاء سوف يقام فى موعده، مع التزام الإقليم باستمرار الحوار مع بغداد.

وفي بيان صدر بإجماع أعضائه الـ15، أمس الأول، أعرب مجلس الأمن عن “قلقه إزاء التأثيرات المزعزعة للاستقرار التي قد تنجم عن مشروع حكومة إقليم كردستان إجراء استفتاء بصورة أحادية”.

وأضاف البيان الذى تجنب ذكر كلمة الاستقلال أن الاستفتاء “مقرر في وقت لا تزال فيه العمليات مستمرة ضد تنظيم داعش، والتي تؤدي القوات الكردية فيها دورًا رئيسيًا”، محذرا من أن اجراء الاستفتاء يهدد أيضا بـ “إعاقة الجهود الرامية لضمان عودة طوعية وآمنة لأكثر من 3 ملايين نازح ولاجئ إلى ديارهم”.

الجمهورية

في بيان للبيت الأبيض:

ترامب يشيد بدور السيسي في استقرار الشرق الأوسط

واشنطن تتطلع لمزيد من التعاون مع القاهرة لتعزيز السلام والأمن بالمنطقة

أكد البيت الأبيض، في بيان له ظهر أمس الجمعة، أن الرئيس عبد الفتاح السيسي بحث مع نظيره الأمريكي سبل دعم العلاقات الثنائية بين البلدين خلال اللقاء الذي جمعهما.

وأوضح البيت الأبيض في بيانه أن الرئيسين أشادا بعمق العلاقات الثنائية وشددا على ضرورة التنسيق في الملفات التي تعزز الأمن الإقليمي.

أشاد ترامب بحسب البيان بدور مصر، في استقرار منطقة الشرق الأوسط. وأن واشنطن تتطلع لمزيد من التعاون الثنائي مع القاهرة لتعزيز السلام والأمن في المنطقة كما أثنى علي جهود الرئيس السيسي للإصلاح الاقتصادي. كما ناقش مع السيسي أزمتي قطر وكوريا الشمالية.

على جانب آخر نشرت سفارة الولايات المتحدة الأمريكية في مصر. أمس عبر صفحتها الرسمية علي موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك – تويتر”. صور لقاء الرئيس عبد الفتاح السيسي مع نظيره الأمريكي دونالد ترامب. على هامش أعمال الدورة الثانية والسبعين للجمعية العامة للأمم المتحدة. وذلك بمقر إقامة الرئيس السيسي في فندق بالاس بنيويورك.

ورصدت سفارة أمريكا في مصر. قراءة لاجتماع الرئيسين. حيث أكدا علي العلاقة الوثيقة بين البلدين. وأهمية التعاون الأمني المشترك. وأشادا بالجهود الأخيرة لتعزيز الأمن الإقليمي.

كما أكد الرئيس ترامب أن مصر محور الاستقرار في المنطقة وسعت إلي زيادة التنسيق المشترك لضمان السلام والأمن. وأثني علي برنامج الحكومة للإصلاح الاقتصادي.

وزير الري لـ”الجمهورية” بعد موافقة الوزراء علي القانون

لا تسعير لمياه الري أو بيعها لصغار المزارعين

أدعو الفلاحين للانضمام لروابط المستخدمين.. لضمان الحصول علي الاحتياجات

القطاع الخاص يشارك في إدارة الأراضي بعد زوال صفة المنفعة

أكد الدكتور محمد عبد العاطي وزير الموارد المائية أن لروابط مستخدمي المياه وفقا لقانون المياه الذي اقره مجلس الوزراء بمشاركة اجهزة الوزارة في إدارة المياه وصيانة مرافق الري والصرف حق تحصيل الأموال من الأعضاء لصيانة الطلمبات والمساقي والترع الفرعية والحفاظ عليها.

أضاف وفقا للقانون الجديد تتمكن الوزارة من ادارة الأصول “أراضي منافع الري والصرف” بعد زوال صفة المنفعة وان تعهد بالاشراف الاداري لاحدي الجهات الادارية أو المحافظات علي جزء أو كل من الأراضي لاقامة مشروعات نفع عام مثل المستشفيات أو المدارس.. الخ.. أو تحتفظ بها أو بجزء منها واستغلالها وفقا للآليات القانونية لتدبير مورد لتمويل المشروعات والنفقات للتخفيف عن كاهل الدولة وتعد الدراسات اللازمة لاستغلال هذه المنافع والجدوي والعائد الاجتماعي لتوفير فرص عمل للشباب والعائد البيئي والاقتصادي منها. جاهزة للتنفيذ بعد العرض علي مجلس الوزراء فور اقرار القانون.

أشار الوزير إلى وجود أصول مستقلة تحت ولاية وزارة الري. مثل منافع الترع والمصارف والمجاري المائية أما طرح النهر فكان لولاية هيئة التعمير والتنمية الزراعية يمثل تشابكا في الاختصاصات قام القانون بفضه وتحديد الولاية علي أراضي طرح النهر لوزارة الموارد المائية في المسافة المحصورة بين حدي حرم نهر النيل بهدف تحديد الاختصاصات وسرعة اتخاذ القرار. وضمان منع التعديات وتعظيم الاستفادة من نقطة المياه وتنمية الموارد المائية.

“النصر” يا أبطال مصر: الأهلي يحشد قوته الهجومية لضرب معاقل بطل تونس والصعود للمربع الذهبي لدوري الأبطال

جماهير ومحبو القلعة الحمراء على موعد عند الثامنة مساءً لمشاهدة الفريق الكروي الأول للنادي الأهلي، في مواجهة غاية السخونة، عندما يلتقي نظيره الترجي ىالتونسي، في إياب دور الثمانية لدوري رابطة الأبطال الأفريقي، والتي ستقام على ملعب رادس بتونس.

يدخل الأهلي اللقاء وأمامه العديد من الخيارات لبلوغ هدفه والصعود للمربع الذهبي للبطولة، بعدما انتهت مباراة الذهاب التي أقيمت في برج العرب، السبت المنقضي، بالتعادل الإيجابي ٢/٢ بين الفريقين، حيث يكفي الأهلي الفوز بأي نتيجة لضمان التأهل، أو التعادل الإيجابي بأكثر من النتيجة التي تحققت في برج العرب حيث ٣/٣ أو ما يزيد يصعد بالأهلي، أيضاً، فيما يحتاج الترجي التعادل السلبي أو ١/١ أو الفوز بأي نتيجة لقطع تذكرة التأهل للمربع الذهبي، فيما يحتكم الفريقان لركلات الترجيح، في حالة انتهاء المباراة بنفس نتيجة مباراة الذهاب.

ورصد كلا الفريقين مكافآت خاصة لتحفيز اللاعبين، على تخطي تلك العقبة، حيث رفع الأهلي مكافأة الفوز بالمباراة إلى ٣٠ ألف جنيه لكل لاعب، فيما وعد الترجي لاعبيه بصرف مكافأة إجادة بخلاف ما تنص عليه اللائحة.
 

في احتفالية كبري بميناء لوريون الفرنسي

الفرقاطة “سجم الفاتح” تنضم رسميا إلى الأسطول البحري المصري

قائد القوات البحرية يرفع العلم المصري ويؤكد: “الوحدة الشبحية” إضافة تكنولوجية هائلة

تصنيع 3 فرقاطات في ترسانة الإسكندرية بسواعد وعقول مصرية بالتعاون مع فرنسا

الفريق أحمد خالد: لحظة مهمة في تاريخ قواتنا البحرية وحلقة جديدة من حلقات التعاون بين مصر وفرنسا

الإرهاب يهدد العالم كله.. والجريمة المنظمة وتهديدات

الجماعات المسلحة تفوق التحديات الأمنية التقليدية

الأميرال ديدي مالتير نائب قائد القوات البحرية الفرنسية:

تحيا مصر.. تحيا فرنسا.. يحيا التعاون المصري الفرنسي

واصلت القوات المسلحة جهودها لدعم القدرات القتالية والفنية للقوات البحرية وتطويرها وفقا لأحدث النظم العالمية باستلام افرقاطة الأولي “سجم الفاتح” والتي تعد واحدة من أصل 4 وحدات شبحية تم التعاقد عليها بين مصر وفرنسا حيث يتم بناء الأولي بدولة فرنسا وباقي الوحدات الثلاث بترسانة الاسكندرية وبالسواعد والعقول المصرية بالتعاون مع الجانب الفرنسي بما يعكس جهود القيادة السياسية ودعمها القوي لدفع علاقات الشراكة والتعاون بين البلدين الصديقين في العديد من المجالات.

وتعد الفرقاطة اضافة تكنولوجية هائلة لامكانيات القوات البحرية تضع مصر بين مصاف بحريات العالم واضافة جديدة بعد حاملتي طائرات مروحية طراز المسترال جمال عبدالناصر وأنور السادات اضافة إلي الفرقاطة طراز فريم “تحيا مصر” وعدد من اللنشات والغواصات المتقدمة بالاضافة إلي تطوير البنية التحتية والموانيء البحرية والتي أضافت لقدرات الوحدات البحرية من حيث الكفاءة القتالية والفنية تمكنها من تأمين المصالح الحيوية للدولة المصرية.

والخبراء الاستراتيجيون:

حماية لأمننا القومي.. ودرع لحفظ السلام في المنطقة العربية

تدعم القدرات القتالية والفنية للقوات البحرية.. وتضع مصر بين مصاف بحريات العالم

الخبراء الاستراتيجيون اجمعوا ان الفرقاطة الجديدة “الفاتح” اضافة تكنولوجية للقوات البحرية المصرية وتعزز من قدراتها علي حماية السواحل البحرية والاهداف الاستراتيجية للبلاد داخل المياه الاقليمية كما انها درع اضافية لحفظ السلام في المنطقة العربية.

قال اللواء بحري متقاعد محمد ابراهيم خليل مدير الكلية البحرية السابق ان دخول الفرقاطة الخدمة وانضمامها للأسطول البحري المصري بلا شك اضافة حقيقية فهي الأولي من أصل 4 وحدات تم الاتفاق عليها مع الجانب الفرنسي حيث يتم تصنيع الأولي في فرنسا بينما الثلاث الآخرون يتم تصنيعهم في ترسانة الاسكندرية بسواعد مصرية وخبرات فرنسية وهي خطوة مهمة جدا في تصنيع السلاح مشيرا إلي أن هذا الطراز فريد جدا ومشهور بقدراته القتالية العالية متعددة الاهداف لتكمننا من تأمين كافة الاهداف الحيوية والاقتصادية وبخاصة في ظل تنامي اكتشافات البترول والغاز الطبيعي علي مسافات بعيدة مشيرا إلي أنها مزودة برادر ثلاثي الأبعاد ثنائي الاشعاع يبلغ مداه 250 كيلو مترا ويمكنه رصد صاروخ ذو مقطع راداري منخفض من مسافة 50 كيلو مترا.

واضاف يمكن للسفينة الابحار لمسافة 4 آلاف ميل والبقاء في البحر مدة 21 يوما بدون التزود بالوقود وهي سفينة ذكية لا يمكن رؤيتها ليلا بالعين أو بالرادار ومزودة بطائرة هليكوبتر لمكافحة الغواصات وانها قادرة علي تأمين المسرح البحري العربي من الخليج إلي المحيط الاطلسي وتأمين المصالح الاقتصادية في البحرين الأبيض والأحمر لافتا إلي أن تلك السفينة ترفع من تصنيفنا العالمي إلي المستوي الأزرق وهي البحريات العظمي علي مستوي العالم.

وأكد اللواء بحري أركان حرب متقاعد أحمد محمد الصادق حبيب رئيس هيئة موانيء بورسعيد الأسبق ان اختيار اسم “الفاتح” للفرقاطة الجديدة موفق جدا من القوات البحرية حيث انه تخليد للمدمرة السابقة “الفاتح” والتي أغلقت خليج العقبة في حرب 67 وباب المندب في حرب 73 حتي لا يمحي هذا الاسم من ذاكرة المصريين وهي لافتة طيبة جدا من القوات المسلحة المصرية.


وزير الإنتاج يبحث مع السفير الفرنسي سبل تعزيز التعاون بين البلدين

روتيه: مصر تلعب دوراً مركزياً في دعم الاستقرار بأفريقيا والشرق الأوسط

استقبل د. محمد سعيد العصار وزير الدولة للإنتاج الحربي ستيفان روماتيه سفير فرنسا بالقاهرة. وذلك بمقر ديوان عام الوزارة. حيث تم بحث سبل تعزيز التعاون الثنائي بين البلدين.

بدأ “العصار” اللقاء بالترحيب بالسفير مؤكداً علي أهمية تعميق التعاون بين الصناعات الدفاعية في كلا البلدين من خلال إنشاء مشروعات مشتركة والاستفادة بالتكنولوجيا الفرنسية المتطورة.

ومن جانبه أكد ستيفان روماتيه علي أهمية استمرار توطيد العلاقات الوثيقة بين مصر وفرنسا. قائلاً إن مصر تلعب دوراً مركزياً لصالح السلام والاستقرار في الشرق الأوسط وافريقيا وأنها شريك رئيسي لفرنسا. وأضاف أن العلاقات الثنائية لاقت تدعيماً بصورة واضحة مؤخراً بدافع من الإرادة المشتركة لإقامة شراكة طويلة المدي بين البلدين.

وأشاد “روماتيه” بالقدرات الهائلة التي تمتلكها شركات الإنتاج الحربي المصري. والتي تشجع الشركات الفرنسية للتعاون وتبادل الخبرات فيما بينهم. مشيراً إلي انه يسعي لزيادة التعاون مع الإنتاج الحربي في العديد من المجالات المشتركة.

السفير نبيل بدر رئيس الجمعية المصرية للأمم المتحدة السابق لـ “الجمهورية”:

مشاركة الرئيس في أعمال الدورة الـ72 أزالت الكثير من المفاهيم الخاطئة

لقاءات السيسي مع بعض زعماء العالم.. أوضحت الدور المحوري لمصر

تركيزه علي المستقبل وتصحيح الحاضر.. يؤكد رؤيته الثاقبة وفهمه الجيد للأمور

توجيه حديثه خارج نص الخطاب للفلسطينيين والإسرائيليين كان ضروريا لكتابة صفحة جديدة

حديثه عن الإرهاب والمشاكل في سوريا وليبيا والعراق واليمن هدفه وضع العالم أمام مسئولياته

أشاد السفير نبيل بدر رئيس الجمعية المصرية للأمم المتحدة السابق بنتائج مشاركة الرئيس في أعمال الدورة الـ “72” للجمعية العامة للامم المتحدة والتي جاءت في توقيت مهم أيضا وصححت كثيراً من المفاهيم الخاطئة في المجالين السياسي والاقتصادي. والعلاقة والدور الذي تقوم به مصر لارساء السلام في المنطقة في الملفات المطروحة المختلفة وفي مقدمتها الملف الفلسطيني إلي جانب الملفات الاخري المختلفة.

الجمهورية حاورته لالقاء الضوء علي نتائج مشاركة الرئيس في الجمعية العامة للامم المتحدة والتي وصفها بأنها تميزت بطرح الحلول لانهاء ملفات وقضايا كثيرة. وأيضا اللقاءات الثنائية لتعزيز التعاون بين مصر والعديد من الدول.. وإليك الحوار:

في البداية كيف تري نتائج وحصاد زيارة الرئيس السيسي لنيويورك؟

زيارة الرئيس عبد الفتاح السيسي مهمة وجاءت في توقيت مهم بالنسبة لمصر لتصحيح كثير من المفاهيم الخاطئة والدور الذي تقوم به مصر لارساء السلام في المنطقة في الملفات المطروحة المختلفة وفي مقدمتها الملف الفلسطيني والملفات الأخري ورؤيتها وهو أمر كان يحتاج إلي لإيضاح فكان عرض الرئيس السيسي متميزا اقتراح حلول معينة في اطر معينة مثل الدولة الوطنية الحديثة. هذا الإطار يمثل بالتأكيد انفتاحا ونقلة إيجابية لمرحلة نتمني ان يغلب فيها التفاؤل علي مسار العلاقات المصرية الأمريكية وان تسترجع زخمها المبني علي تفاهم وان تتخذ خطوات ايجابية في هذا النحو وما يمكن ان تمثله التحركات المصرية الإيجابية إقليميا ودوليا فضلا عن العلاقات المصرية الأمريكية.

* زيارة الرئيس السيسي كانت مهمة لنيويورك فكيف تري كلمته التي ألقاها أمام الجمعية العامة للأمم المتحدة والرسائل التي وجهها؟

الأمم المتحدة منصة عالمية لمخاطبة العالم وتمثل اجتماعاتها أهمية خاصة وبمعني آخر الرئيس السيسي عرض إطارا للتحركات والرؤية المصرية علي مستوي العالم تشمل الجوانب المتعلقة بتحقيق السلام والتنمية مع التركيز خاصة علي المشاكل العربية والأفريقية بحكم الهوية المصرية والانتماء والواقع الجغرافي كذلك اللقاءات الرئاسية أو ما اصبح يعرف بدبلوماسية الرئاسة أو دبلوماسية الرؤساء وهي اللقاءات التي تعقد علي مستوي رؤساء الوفود سواء لبحث قضايا محددة أو لتناول العلاقات الثنائية باعتبار ان الجميع متواجدين في فترة زمنية معينة داخل حيزالامم المتحدة بنيويورك.


المصري اليوم

مصر تتسلم فرقاطة “جوويند” الأولى من فرنسا

تسلمت القوات المسلحة المصرية، أمس، الفرقاطة الأولى “الفاتح” من طراز “جوويند” من السلطات الفرنسية، وذلك في احتفالية كبرى أقيمت بميناء (لوريان) بفرنسا، بحضور الفريق أحمد خالد، قائد القوات البحرية، ووفد من قادة القوات المسلحة.

ورفع الطاقم المصري الذي تم تدريبه خلال الفترة الماضية على العمل بالفرقاطة، العلم المصري عليها، إيذاناً بدخولها الخدمة بالقوات المسلحة المصرية، لتشهد منظومة التسليح بالقوات البحرية تطورا عالميا بدخول الفرقاطة الجديدة الخدمة.

وقال قائد القوات البحرية، خلال الاحتفال، إن القوات المسلحة حريصة على تنفيذ استراتيجية شاملة لتطوير وتحديث الأسطول البحري لتعزيز الأمن والاستقرار في مناطق عمل القوات البحرية، ودعم قدرتها على مواجهة التحديات والمخاطر الحالية في المنطقة.

مصر وتونس والجزائر: لا بديل عن الحل السياسي للأزمة الليبية

شدد سامح شكري، وزير الخارجية، ووزير الشؤون الخارجية التونسي، خميس الجهيناوي، ووزير الشؤون الخارجية الجزائري، عبدالقادر مساهل، على أنه لا بديل عن الحل السياسي الشامل للأزمة الليبية.

وجاء ذلك، خلال اجتماع الوزراء الـ٣، مساء أمس الأول، لبحث سبل دعم الحل السياسى فى ليبيا، فى إطار آلية التنسيق بين الدول الثلاث، على هامش اجتماعات الدورة الـ٧٢ للجمعية العامة للأمم المتحدة

وقال المستشار أحمد أبوزيد، المتحدث الرسمي لوزارة الخارجية، إن الاجتماع تناول وجهات النظر والرؤى بشأن جهود دعم التوافق الوطنى الليبى، ودعم دور الأمم المتحدة فى رعاية الحل السياسى للأزمة، فضلاً عن استعراض الجهود التى تقوم بها كل دولة من أجل مساعدة الأشقاء الليبيين على بناء التوافق الوطنى، وتقريب المواقف حول المواد الخلافية في الاتفاق السياسي.

وأضاف أن الوزراء تبادلوا التقييم بشأن عدد من المبادرات والجهود التى قامت بها أطراف دولية عديدة مؤخراً، للمساعدة فى حل الأزمة الليبية، بما فى ذلك اجتماع لندن الوزارى السداسي يوم ١٤ سبتمبر الجارى، والاجتماع رفيع المستوى الذى استضافته الأمم المتحدة قبل أيام حول ليبيا، واستعرض “شكري” الجهود التي تقوم بها مصر من أجل المساعدة فى توحيد الجيش الوطنى الليبى.

قائد القوات البحرية لـ”المصري اليوم”: صفقات التسليح رسالة ردع لمن تسول له نفسه تهديدنا والمساس بمصالحنا

قال الفريق أحمد خالد سعيد، قائد القوات البحرية، إن القيادة العامة للقوات المسلحة تحرص على أن تشمل استراتيجية تطوير التسليح جميع أفرع القوات المسلحة وتنوع مصادر السلاح من جميع الدول بما يتيح لمصر الحصول على وحدات ذات إمكانيات وقدرات قتالية عالية لها القدرة على تنفيذ كافة المهام العملياتية.

وأضاف “سعيد”، في حوار لـ”المصري اليوم”، بميناء لوريان في فرنسا، أن صفقات التسليح الأخيرة ساهمت في رفع القدرات القتالية لوحداتنا البحرية بما يمكنها من مجابهة كافة التهديدات التي تؤثر على الأمن القومى المصري وتكون بمثابة رسالة ردع لمن تسول له نفسه التفكير في المساس بمصالحنا الاقتصادية أو تهديد أمننا القومي.. وإلى نص الحوار:

في البداية.. على مدار العامين الماضيين تم تسليح القوات البحرية وتزويدها بصفقات على درجة كبيرة من الأهمية.. كيف ساهمت هذه الصفقات في رفع القدرات القتالية للقوات البحرية؟

– في ظل حالة عدم الاستقرار التي تمر بها منطقة الشرق الأوسط بصفة عامة والمنطقة العربية بصفة خاصة كان لزاماً على القوات البحرية المصرية أن تضع خطة طموحا لتطوير وتحديث القوات البحرية في إطار الاستراتيجية العامة للقوات المسلحة لتحديث كافة الأفرع الرئيسية.

وساهمت تلك الصفقات في رفع القدرات القتالية لوحداتنا البحرية بما يمكنها من مجابهة كافة التهديدات التى تؤثر على الأمن القومي المصري وتكون بمثابة رسالة ردع لمن تسول له نفسه التفكير فى المساس بمصالحنا الاقتصادية أو تهديد أمننا القومي.

“النصر” يا أبطال مصر: الأهلي يحشد قوته الهجومية لضرب معاقل بطل تونس والصعود للمربع الذهبي لدوري الأبطال

جماهير ومحبو القلعة الحمراء على موعد عند الثامنة مساءً لمشاهدة الفريق الكروي الأول للنادي الأهلي، في مواجهة غاية السخونة، عندما يلتقي نظيره الترجي التونسي، في إياب دور الثمانية لدوري رابطة الأبطال الأفريقي، والتي ستقام على ملعب رادس بتونس.

 يدخل الأهلي اللقاء وأمامه العديد من الخيارات لبلوغ هدفه والصعود للمربع الذهبي للبطولة، بعدما انتهت مباراة الذهاب التي أقيمت في برج العرب، السبت المنقضي، بالتعادل الإيجابي ٢/٢ بين الفريقين، حيث يكفى الأهلى الفوز بأى نتيجة لضمان التأهل، أو التعادل الإيجابى بأكثر من النتيجة التى تحققت فى برج العرب حيث ٣/٣ أو ما يزيد يصعد بالأهلي، أيضاً، فيما يحتاج الترجى التعادل السلبى أو ١/١ أو الفوز بأي نتيجة لقطع تذكرة التأهل للمربع الذهبى، فيما يحتكم الفريقان لركلات الترجيح، فى حالة انتهاء المباراة بنفس نتيجة مباراة الذهاب. ورصد كلا الفريقين مكافآت خاصة لتحفيز اللاعبين، على تخطى تلك العقبة، حيث رفع الأهلي مكافأة الفوز بالمباراة إلى ٣٠ ألف جنيه لكل لاعب، فيما وعد الترجي لاعبيه بصرف مكافأة إجادة بخلاف ما تنص عليه اللائحة.

وشهدت الأيام القليلة الماضية قيام حسام البدرى، المدير الفنى للأهلى، باللعب على وتر الروح المعنوية للاعبين لشحذ هممهم قبل تلك المواجهة، حيث فتح ملعب التتش بالجزيرة أمام مران الفريق قبل المجىء إلى تونس، هذا فضلاً عن قيامه بعرض بعض اللقطات لمباريات سابقة للفريق استطاع خلالها تحقيق الفوز فى ظروف أصعب من تلك المتواجد بها الفريق حاليا.

وشهدت التدريبات الأخيرة حرص المدير الفنى على تحفيظ لاعبيه بعض الجمل التكتيكية الهجومية لتطبيقها خلال المواجهة، مع الحذر الدفاعى، وسرعة الارتداد من الهجوم إلى الدفاع للحيلولة دون منح الترجى فرصة المبادرة بالتهديف والقضاء على أى فرص للأهلى فى التعويض، وتألق فى تلك التدريبات مؤمن زكريا، وعبدالله السعيد، وصالح جمعة، وظهروا بمستوى متميز نالوا عليه استحسان حسام البدرى، الذى طالبهم بالاستمرار على نفس المستوى فى المباراة، فيما تألق أحمد فتحى، ووليد سليمان، فى فقرة التسديد على المرمى، من مختلف الزوايا، خصوصاً وليد سليمان، الذى أجاد وتميز، فى التسديد من الكرات المتحركة، والذى طالبه البدرى بكثرة التسديد منها، خصوصاً أنه يسعى لإرباك المنافس.

ووضح من خلال التدريبات حرص المدير الفنى للأهلى على المناورة بورقة وليد أزارو، حيث وضعه في التشكيل الأساسي، في بعض الأوقات، واستبعده من التشكيلة الأساسية في أوقات أخرى، لإرباك حسابات البنزرتي في أوقات أخرى، خصوصاً أن كثيرين يتوقعون الإبقاء على أزارو، على دكة البدلاء وهو ما أراد المدير الفني للأهلي، للتأكيد عليه حتى يخفي معالم خطته وتشكيله على عيون الترجي، الذي تواجد عدد منهم في تدريبات الفريق الأخيرة، ولرغبة البدري، في إحداث مفاجأة في المباراة المقبلة، تقلب حسابات وموازين المدير الفني للترجي.

 

ربما يعجبك أيضا