صحيفة: العراق في مرحلة اختبار لعلاقاته الاستراتيجية مع واشنطن

شيماء مصطفى
إيران، العراق، أمريكا

قالت صحيفة “الشرق الأوسط” اللندنية، اليوم الجمعة 17 فبراير 2023، إن العراق دخل في مرحلة اختبار لعلاقاته بالولايات المتحدة، المرتبطة بتفاعلات داخلية تتعلَّق بموازين القوى، والفيتو الإيراني الذي يمنع تطور العلاقات بين بغداد وواشنطن.

وأشار متابعون للاجتماعات العراقية الأمريكية التي استمرت أسبوعًا بواشنطن، إلى أنها انتهت برغبة الطرفين في تطويرها وفق اتفاقية الإطار الاستراتيجي الموقعة بينهما. وأشادت واشنطن بإصلاحات رئيس الحكومة محمد شياع السوداني، وبالربط الكهربائي بين العراق والسعودية والأردن.

العلاقات العراقية الأمريكية

يقول رئيس مركز التفكير السياسي في العراق، الدكتور إحسان الشمري، في تصريحات إلى الصحيفة، إن البيان المشترك العراقي الأمريكي رسم خريطة الطريق في العلاقة بين الولايات المتحدة والعراق، في ظل حكومة أسسها وأنشأها الإطار التنسيقي.

وأضاف الشمري أن “مثل هذه الاجتماعات في واشنطن والبيان المشترك خريطة طريق بما لا يقبل الشك، واختبار نيات على مستوى التطبيق”.

مرحلة جديدة

تابع الشمري: “يبدو الآن أنَّنا أمام مرحلة جديدة، وهي مرحلة الاختبار الأخير للعراق وللطبقة السياسية بشأن هذه العلاقة، بما في ذلك قوى الإطار التنسيقي، إذا ما أرادوا علاقات بالولايات المتحدة تتسم بالشراكة والمصالح”.

وغداة اجتماعات واشنطن، وقّعت وزارة الكهرباء العراقية، بحضور السوداني، أمس الخميس، مذكرة تفاهم مع شركة جنرال إلكتريك الامريكية؛ بهدف تطوير قطاع الكهرباء في البلاد، وفق ما أعلن بيان صادر عن مكتب رئيس الوزراء.

ربما يعجبك أيضا