صحيفة: شباب هولنديون يتلقون تعليمهم الديني على يد متطرفين في تركيا

شيماء مصطفى

رؤية

امستردام – قالت صحيفة “NRC” الهولندية إن الشباب الهولنديين من أصول تركية، والذين تنتمي أسرهم لفكر حركة الرؤية الوطنية “ميلي جوروش” الذي ينحدر منه حزب العدالة والتنمية، يتم إرسالهم في العطل إلى معسكرات تدريب في مدينة إسطنبول، ليتلقوا التعليم الديني على يد متطرفين.

ولفتت الجريدة الهولندية إلى أن أحد أولئك الوعاظ الذين يقدمون التعليم الديني للشباب الهولنديين وهو نور الدين يلديز له علاقة بتنظيم أحرار الشام في سوريا.

وكان الأسبوع الماضي قد شهد توترًا وجدلًا كبيرًا داخل الشارع الهولندي بسبب محاولات فتح مدارس للشباب الأتراك في هولندا بغرض “عدم نسيان اللغة والدين”.

وأوضحت الجريدة أن المجلس الهولندي أعرب أن الوضع مثير للقلق، مشيرة إلى أن الشباب الهولنديين من الأصول التركية يتم إرسالهم إلى معسكرات تدريب في تركيا.

وحسب الخبر الذي نشرته الجريدة فإن أنصار حركة الرؤية الوطنية التركية، تقوم بإرسال الشباب من الأصول التركية، إلى معسكرات صيفية، يقوم بإدارتها والإشراف عليها وعاظ ورجال دين ينتمون لحركات دينية متطرفة، وأن جميع المصروفات يتم سدادها من قبل أسر الأطفال.

وقالت الجريدة إن أحد هذه المعسكرات الصيفية يقام في قلب مدينة إسطنبول، من قبل وقف “النسيج الاجتماعي”، التابع لرجل الدين نور الدين يلديز. وتشير الجريدة إلى أن الواعظ نور الدين يلديز له أفكار دينية متطرفة ويدافع عن العنف ضد المرأة.

وأضافت أن الواعظ نور الدين يلديز له علاقة بتنظيم أحرار الشام المسلح في شمال سوريا، وأنه قال ذات مرة عن عبد الله المحيسني زعيم تنظيم القاعدة في سوريا: “يستحق دعم جميع المسلمين”.

وحسب الجريدة الهولندية فإن نور الدين يلديز أقام علاقة وطيدة مع حكومة حزب العدالة والتنمية، وهناك تعاون وثيق بينه وبين المؤسسات التابعة لبلال نجل الرئيس التركي رجب طيب أردوغان.

ولفتت الجريدة إلى أن يلديز أفتى بجواز الزواج من طفلة لا يتجاوز عمرها 6 سنوات، وأن الله أباح للرجل ضرب زوجته، مما دفع الرئيس أردوغان إلى اتخاذ موقف منه إذ قال: “لا مكان لمثل هذه الأفكار في ديننا”.

ربما يعجبك أيضا