صراع السيارات ومنتجات الألبان بين أوروبا والصين.. من ينتصر؟

الألبان.. أحدث أسلحة بكين للرد على رسوم الاتحاد الأوروبي

محمود عبدالله
منتجات ألبان أوروبية

أطلقت الصين تحقيقًا لمُكافحة الإغراق في منتجات الألبان الأوروبية المستوردة، في أحدث تصعيد للنزاع التجاري مع الاتحاد الأوروبي.

ويأتي التحقيق بعد يوم واحد من نشر المفوضية الأوروبية لسلسلة من الرسوم الإضافية على واردات المركبات الكهربائية الصينية، رغم مُعارضة بكين.

واردات الألبان

قالت وزارة التجارة الصينية في بيان، اليوم الأربعاء 21 أغسطس 2024، إن تحقيقها في واردات الألبان من الاتحاد الأوروبي جاء بسبب شكاوى من الشركات المصنعة المحلية بشأن الإعانات الأوروبية وخوفًا من الإغراق المحلي، وسيغطي التحقيق منتجات معينة، بما في ذلك الكريمات والجبن.

وتمثل هذه الخطوة أقوى رد من بكين حتى الآن على رسوم المركبات الكهربائية التي فرضتها بروكسل، وقد فتحت الصين بالفعل تحقيقات لمكافحة الإغراق في واردات بعض المشروبات الكحولية الفرنسية واللحوم من الاتحاد الأوروبي، وقدمت شكوى إلى منظمة التجارة العالمية.

الاتحاد الأوروبي

قال كبير الدبلوماسيين في الاتحاد الأوروبي، جوزيب بوريل، في مناسبة أقيمت في إسبانيا هذا الأسبوع، إن الاتحاد الأوروبي يجب ألا يكون ساذجًا، موضحًا أن الحرب التجارية ربما تكون حتمية.

وقالت المفوضية الأوروبية إن بروكسل تلاحظ قرار الصين بإطلاق تحقيق في دعم منتجات الألبان، وستقوم بتحليل ومتابعة الإجراء عن كثب، وفق صحيفة “فاينانشال تايمز”.

صناعة الألبان

أضافت أنها ستدافع بقوة عن مصالح صناعة الألبان في الاتحاد الأوروبي، وستتدخل حسب الحاجة لضمان امتثال التحقيق بالكامل للقواعد ذات الصلة الخاصة بمنظمة التجارة العالمية.

وقالت غرفة التجارة التابعة للاتحاد الأوروبي في الصين، إن تصرف بكين لا ينبغي اعتباره مفاجأة، لافتة إلى أن استخدام أدوات الدفاع التجاري من قبل حكومة واحدة يتم الرد عليه بشكل متزايد على نحو مماثل من قبل الحكومة المتلقية، كما أنها تأمل أن يتم إجراء التحقيق بشكل عادل وشفاف.

جمعية الألبان

يعد أكبر برنامج دعم للاتحاد الأوروبي هو السياسة الزراعية المشتركة التي تبلغ قيمتها 60 مليار يورو سنويًا، والتي تستهلك ما يقرب من ثلث ميزانية الكتلة.

وقال ألكسندر أنطون، الأمين العام لجمعية الألبان الأوروبية، إنه واثق من أن السياسة الزراعية المشتركة متوافقة مع قواعد منظمة التجارة العالمية، وأن الاتحاد الأوروبي والصين سيجدان طريقة بناءة لحل أي نزاعات ثنائية.

العلاقات التجارية

قال باتريك باجاني، نائب الأمين العام لأكبر هيئة زراعية في الاتحاد الأوروبي، أو جماعة الضغط الزراعية كوبا كوجيكا، إن المزارعين يخشون من التصعيد الإضافي في العلاقات التجارية بين الاتحاد الأوروبي والصين، خوفًا من التأثير المستمر على القطاع.

وبلغت قيمة صادرات الألبان الأوروبية إلى الصين نحو 1.8 مليار يورو العام الماضي، بانخفاض عن 2 مليار يورو قبل عام، وفقًا لبيانات التجارة الصادرة عن المفوضية الأوروبية، ومثلت نحو 9.5% من إجمالي صادرات الألبان في الاتحاد الأوروبي.

ربما يعجبك أيضا