صربيا تضيف الدرهم الإماراتي إلى العملات المتداولة نوفمبر المقبل

فاروق محمد
أسعار العملات العربية مقابل الدولار واليورو اليوم الأربعاء 21 يونيو 2023

الاحتياجات الملموسة لكيانات الأعمال وإمكانية التعاون الاقتصادي بكل القطاعات، دفعت بالبنك المركزي الصربي إلى إضافة الدرهم الإماراتي إلى قائمة العملات المتداولة بالسوق الصربية، بجانب إسقاط الكونا الكرواتية من القائمة مع بداية يناير المقبل.


اعتمد المجلس التنفيذي للمصرف الصربي المركزي، أول أمس الخميس 6 أكتوبر 2022، إضافة الدرهم الإماراتي إلى قائمة العملات المتداولة بالسوق الصربية.

وبحسب بيان رسمي، حصلت “شبكة رؤية الإخبارية” على نسخة منه، فإن القرار شمل إضافة درهم الإمارات العربية المتحدة، ودينار جمهورية مقدونيا الشمالية، مع إزالة الكونا الكرواتية من القائمة، وسيبدأ العمل والنفاذ نوفمبر المقبل، أما الكونا الكرواتية فستظل ضمن القائمة حتى يناير المقبل 2023.

التعاون الاقتصادي يعزز القرار

عزا “المركزي الصربي” القرار إلى الاحتياجات الملموسة لكيانات الأعمال وإمكانية التعاون الاقتصادي بكل القطاعات، مؤكدًا أن ذلك سيدعم مزيدًا من التعاون بين دولتي الإمارات وصربيا، تحديدًا سيعطي حوافز كبيرة للاستثمار وتشغيل الشركات الإماراتية والصربية والترويج لصربيا في الإمارات العربية المتحدة.

وقال المصرف إن أنماط التعاون المختلفة بين مقدونيا الشمالية وصربيا واستهداف تعاون أقوى، أوجدت ضرورة لإضافة الدينار المقدوني في إطار مبادرة البلقان المفتوحة، والتي كان يجب أن تستجيب إلى احتياجات قطاع الأعمال والقطاعات الحقيقية، وتدعم المبادرات الإقليمية القائمة.

توابع الانضمام إلى الاتحاد الأوروبي

قال بيان مصرف صربيا، إن حذف الكونا الكرواتية من قائمة العملات المتداولة في سوق الصرف الأجنبية المحلية، سيكون مع تاريخ انضمام كرواتيا إلى منطقة اليورو في يناير 2023، وبذلك ستتبنى اليورو كمناقصة قانونية، بمجرد دخول القرار حيز التنفيذ، يمكن للمواطنين الاستبدال بالكونا الكرواتية الدينار في مكاتب الصرف والمصارف في صربيا حتى نهاية عام 2022.

ولكن بعد ذلك لن يمكن للمقيمين في صربيا إجراء هذا الاستبدال، فستكون العملة الكرواتية قد سقطت من قائمة المعاملات الصربية، وقد أوضح المصرف أنه سيبدأ في نشر قائمة سعر الصرف الرسمي لسعر الصرف المتوسط للدينار وقائمة سعر الصرف للعملة الأجنبية، مع إدراج الدرهم والدينار.

ربما يعجبك أيضا