صفقات جديدة تمنح «دي بي ورلد» تواجدًا هائلًا في شرق إفريقيا

عبدالمقصود علي

طلبت كل من كينيا وتنزانيا مساعدة شركة موانئ دبي العالمية وهي صفقات من شأنها أن تمنح “دي بي ورلد” تواجدًا هائلًا في شرق إفريقيا.

وطلت تنزانيا من الشركة الإماراتية إدارة سبعة أرصفة في ميناء دار السلام، في ما تريد كينيا إدارة منطقة مومباسا الاقتصادية.

وبحسب ما ذكرت صحيفة البيان الإماراتية، اليوم الأحد 2 يوليو 2023، قال وزير النقل التنزاني ماكامي مباراوا، إنّ موانئ دبي العالمية ستساعد في تقليل الازدحام وخفض متوسط مدة الإقامة للسفينة إلى 24 ساعة من 5 أيام، وتسريع أوقات التخليص إلى 60 دقيقة من 12 ساعة.

وتأتي صفقة الميناء التنزاني بعد عام من توقيع البلدين اتفاقية استثمار تمنح بموجبها موانئ دبي العالمية 500 مليون دولار لتنزانيا لتمويل مشاريع مختلفة تهدف إلى تحسين الكفاءة في موانئها.

وفي كينيا، تحاول الحكومة البحث عن استثمارات لإدارة ميناء لامو الجديد “الخامل” إلى حد كبير، وقال وزير الاستثمار والصناعة والتجارة الكيني موسي كوريا: إنّ حكومته تبحث عن مستثمرين مستعدين لبناء 29 رصيف في ميناء لامو، والذي كان من المفترض أن يحتوي على 32 رصيفًا.

اقرأ أيضًا: ‏موانئ دبي تضاعف طاقة «بلوان الجديدة» في إندونيسيا

وبمجرد التوقيع على اتفاقية الامتياز، يمكن أن تُمنح موانئ دبي العالمية موانئ مومباسا ولامو وكيسومو.

وتخطط الحكومة الكينية لتخصيص أربعة أرصفة لموانئ دبي العالمية، التي ستحولها إلى محطات حديثة متعددة الأغراض قادرة على التعامل مع مليون حاوية.

وفي لامو، من المتوقع أنّ تشغل موانئ دبي العالمية 3 أرصفة وتطوير منطقة اقتصادية خاصة تركز على النشاط الزراعي، وخدمة ممر لامو الذي يربط الميناء بإثيوبيا وجنوب السودان.

اقرأ أيضًا: أبوظبي ودبي أفضل المدن للعيش في الشرق الأوسط

ربما يعجبك أيضا