قلق من صفقة استحواذ جديدة لـ«أمازون» بسبب استخدام البيانات

أحمد السيد
شركة أمازون

تسعى شركة أمازون العالمية، للاستحواذ على One Medical كجزء من جهودها للتوسع في أعمال الرعاية الصحية، فتدير One Medical سلسلة تضم أكثر من 150 عيادة رعاية أولية في أكثر من 12 مدينة أمريكية، وتقدم خدمات عبر الإنترنت والهاتف المحمول.

وبحسب العربية، اليوم الأحد 24 يوليو 2022، سوف تدفع أمازون 18 دولارًا للسهم، ما يضع قيمة الصفقة عند 3.9 مليار دولار.

ويوسع الاستحواذ، الذي يجب أن يوافق عليه المنظمون ومساهمو One Medical قبل نهايته، بدرجة كبيرة خدمات الرعاية الأولية التي تقدمها أمازون بالفعل، من خلال علامتها التجارية Amazon Care.

وقال محلل إنسايدر إنتليجنس، راجيف ليفينثال، إن وجود أمازون أصبح أقوى بكثير، فتصل خدمات One Medical إلى ما يقرب من 800 ألف عضو في 25 سوقًا أمريكية، مضيفًا أن الاستحواذ سيجعل أمازون منافسًا وثيقًا لـCVS Health وجهود Walgreen للتوسع في الرعاية الأولية.

وتأتي مخاوف الأمريكيين من استخدام أمازون للبيانات الشخصية، لأن ضمن خدمات One Medical، استخدم تطبيق الهاتف المحمول لتسجيل ضغط الدم ومعدل ضربات القلب في أثناء الراحة، والتحقق من نتائج المختبرات الخاصة بالمستخدمين وتجديد الوصفات الطبية حسب الحاجة، مقابل رسوم عضوية قدرها 199 دولارًا سنويًّا.

وبحسب العربية “لم يتخيل أحد أن تمتلك أمازون شركة وان ميديكال، لأن سعيها لجمع البيانات يجعلها تحاصر كل شخص بتوصيات للكتب والأجهزة، وحتى اقتراحات الأفلام، والمساعد الصوتي أليكسا، أيضًا يمكنه إخبارك بحالة الطقس، إلا أن الأمر ينتقل حاليًّا إلى بياناتك الصحية الأكثر حساسية”.

ويشير سعر الصفقة إلى علاوة 77% على سعر إغلاق سهم “وان ميديكال” في اليوم السابق للعرض.

ربما يعجبك أيضا