صفقة رأس الحكمة تضرب دولار السوق السوداء في مصر

شيماء عزيز

أدت صفقة رأس الحكمة التي جرى توقيعها، أمس الجمعة، بين الإمارات ومصر، إلى هبوط حاد لسعر صرف الدولار في السوق الموزاية بمصر، ليصل سعر الصرف لأدنى مستوى منذ أشهر.

ووفق ما نقلته صحف محلية، فإن سلة العملات في السوق السوداء بمصر تراجعت بشكل كبير اليوم السبت 24 فبراير 2024.

سعر العملات مقابل الجنيه في السوق السوداء

هبط سعر الدولار في السوق السوداء ليصل إلى 49 جنيهًا بعد ما كان 70 جنيهًا منذ أيام.

سجل سعر الريال السعودي في السوق السوداء 9.25 جنيه.

سجل سعر الدينار الكويتي 110 جنيهات بعدما وصل لسعر 200 جنيه.

سجل اليورو الأوروبي 34 جنيهًا بتراجع أكثر من 90%.

تفاصيل اتفاقية مشروع رأس الحكمة

وقعت مصر والإمارات، ظهر أمس الجمعة، صفقة تنفيذ مشروع تطوير وتنمية مدينة رأس الحكمة المصرية على الساحل الشمالي الغربي، باستثمارات إماراتية ستصل إلى 150 مليار دولار طول فترة تنفيذ المشروع.

وتعد الصفقة أكبر استثمار مباشر من خلال شراكة استثمارية بين وزارة الإسكان والمرافق والمجتمعات العمرانية، ممثلة في هيئة المجتمعات العمرانية الجديدة، وشركة أبو ظبي التنموية القابضة بدولة الامارات العربية المتحدة.

مراسم توقيع الاتفاقية

شهد الدكتور مصطفى مدبولي رئيس مجلس الوزراء المصري، مراسم توقيع الصفقة التي تأتي في ضوء الجهود الحالية للدولة المصرية لجذب الاستثمار الأجنبي المباشر.

وعقب توقيع الاتفاقية، قال الدكتور مصطفى مدبولي، رئيس مجلس الوزراء، إن صفقة مشروع مدينة رأس الحكمة تعتبر بكل المقاييس هي أكبر صفقة استثمار أجنبي مباشر في مصر.

وعن الاتفاق المالي، قال مدبولي إن الصفقة التي تم إبرامها تتضمن شقين: جزء مالي يتم سداده كمقدم، وجزء آخر عبارة عن حصة من أرباح المشروع طوال فترة تشغيله تخصص للدولة.

وأوضح أن الجزء المالي سيتضمن استثمارًا أجنبيًّا مباشرًا يدخل للدولة المصرية في غضون شهرين بإجمالي 35 مليار دولار، تقسم على دفعتين، الأولى خلال أسبوع بإجمالي 15 مليار دولار، والدفعة الثانية بعد شهرين من الدفعة الأولى بإجمالي 20 مليار دولار، فيما تبلغ أرباح مصر في المشروع 35%.

ربما يعجبك أيضا