صمت حول أربعينية ضحايا التظاهرات في الصحف الإيرانية

يوسف بنده

رؤية

نقلت مقاطع الفيديو عبر مواقع التواصل الاجتماعي في إيران تفاصيل الاحتجاجات في مراسم أربعين قتلى احتجاجات نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، حيث سيطرت الأجواء الأمنية على بعض المدن، لكن صحف اليوم لم تهتم بها، ولم ينشر أي تقرير يحترم ذكرى الضحايا.

حسب تقرير ايران انترنشنال، كتب المحلل السياسي صادق زيبا كلام في افتتاحية “جهان صنعت” عن عدم الإعلان عن أرقام ضحايا الاحتجاجات الأخيرة، حتى الآن، معتبرًا أن هذا التصرف سيكسر الغصن الذي تتربع عليه السلطة، مضيفًا أن المماطلة في عدم الشفافية سيكون لصالح تقرير “رويترز”.

كما نوه زيبا كلام إلى أن توضيح طريقة قتل الضحايا أمر ضروري أيضًا، فما هي الأسباب التي دفعت بعناصر الأمن لإطلاق الرصاص على المواطنين، وهل كانت هذه العناصر بالفعل تواجه خطرًا؟

ويؤكد زيبا كلام أنه في حال عدم الإجابة عن هذه الأسئلة، فلا يمكن أن نطلب من الناس عدم الإصغاء إلى “رويترز”، و”إيران إنترناشيونال”، معربًا عن قلقه من فقدان الثقة بين النظام ومؤيديه، في حال عدم الشفافية، حول أرقام الضحايا، فالأوضاع الحالية تعكس حتى شك هؤلاء المؤيدين للنظام، ولكن زيبا كلام لا ينتقد الإعلام الداخلي الذي ينتظر البيانات الرسمية بدلا من أن يكون صوتًا لضحايا الشعب.

تظاهرات العراق
وفي سياق آخر، تناولت الصحف الإيرانية التوترات في العراق، حيث كتب الخبير في الشؤون الدولية، صلاح الدين هرسني، في مقال لصحيفة “جهان صنعت” أن سلسلة الاستقالات في العراق تنم عن عدم القدرة على معارضة إرادة الشعب، معتبرًا أنها هي التصرف السليم ضمن هذه الظروف، ومتسائلاً: هل سيتعلم المسؤولون في إيران من درس العراق؟

ويعتقد هرسني أن الاستقالات ومشاكل الإدارة والسلطة السياسية والاقتصادية الخاطئة، تجعل الأوضاع متشابهة بين العراق وإيران، مشيرًا إلى بقاء الساسة في إيران في مناصبهم وفشل سياساتهم، وأنهم لن يقدموا استقالاتهم، بل مستمرون في تخبطهم، متمنيًا أن يتعلم المسؤولون في إيران من نظرائهم في العراق.


مناورة استعراضية
المناورات البحرية المشتركة بين إيران وروسيا والصين هي الأولى من نوعها بعد الثورة الإسلامية 1979، وتأتي تحت عنوان: “مناورات الشرق ضد تحالف الغرب”.

ترى “آرمان ملي” أن المناورات تعكس تقدم التعاون العسكري على الاقتصادي والسياسي.

وكتبت “فرهيختكان” أمس، أن المناورات انطلقت بجهد وسعي اللواء باقري، أحد قادة الحرس الثوري، كما أن عدم وجود ممثل للحكومة في هذه المناورات العسكرية ربما هو السبب وراء عدم اهتمام صحيفة “إيران” الحكومية، بها واكتفائها بتقرير قصير.

سفير إيران الأسبق في الصين، بهزاد شاهنده، كتب في مقال له في صحيفة “شرق” أن المناورات المشتركة بين الدول الثلاث “رمزية.. لكنها ذات معنى”، الصينيون على عكس ما مضى من سياسة تجنب التحالفات العسكرية أو الإقليمية، وصلوا اليوم إلى مرحلة يريدون فيها استعراض قدرتهم ومكانتهم في العالم.

قارن شاهنده بين الناتج المحلي الإجمالي للصين والولايات المتحدة، والقوة الشرائية في كلا البلدين، والتي تعكس القفزة النوعية في الاقتصاد الصيني.

من وجهة نظر شاهنده، فإن الصين تحاول إظهار قوتها، وبالتالي فإن وجود الصين في هذه المناورة رمزي. وفي الوقت نفسه، لم تكن العلاقات بين روسيا والصين بهذا المستوى من قبل.

ما أهمية المناورات بين إيران والصين وروسيا؟

تناول الخبير في الشؤون الأوراسية، شعيب بهمن، في مقال له نشر في صحيفتي “جوان” و”اعتماد”، أهمية المناورات المشتركة بين إيران والصين وروسيا.

شعيب بهمن يرى أنه وبصرف النظر عن الأهمية الجغرافية، فإن هذه المناورة هي أول مناورة في المنطقة تغيب عنها القوى الغربية، مما يعني تغيير تكوين اللاعبين الأجانب الفاعلين في المنطقة. كما أن هذه المناورة العسكرية المشتركة هي الأولى لإيران في مياه بحر عمان وشمال المحيط الهندي، وكون إيران هي صاحبة المبادرة فإن للمناورات أهمية أخرى أيضًا.

وحسب ما قاله بهمن، فإنه من الآن فصاعدًا، يمكن لقوة التحالف الإيرانية في المياه الجنوبية أن تدخل معادلات المنطقة إلى مرحلة جديدة. ولا سيما أن إيران ستجري مناورات عسكرية مشتركة أخرى مع روسيا في الخليج.

في الأجواء الأمنية.. ارتفاع أصوات الاحتجاجات وغضب الشعب

أجرت صحيفة “جهان صنعت” مقابلة مع البرلماني شهاب الدين بي مقدار، النائب عن مدينة تبريز، وأحد المطالبين باستجواب وزير الداخلية، على أثر الأحداث الأخيرة، والذي صرح بأن المجلس لم يعد فعالاً ولذلك لم يترشح للانتخابات القادمة.

واعتبر النائب بي مقدار أن نشر قوات الأمن كان في البداية وقائيًا، لكن إذا استمر الأمر هكذا، فسيصبح الناس أكثر عدوانية واحتجاجًا، مضيفًا كان ينبغي أن يسمح للمتظاهرين من أصحاب الضحايا إقامة العزاء على أحبائهم. كما يجب الحديث معهم وإظهار التعاطف والتضامن.

وأكد بي مقدار أنه لا يمكن الوقوف بوجه الناس بالقوة العسكرية، وأفضل طريقة هي تفسير ما حدث والاعتذار من الناس وفهمهم.

لقد اعتبر النائب عن تبريز أن عدم الإفصاح عن عدد القتلى منهج أمني، رافضًا المبررات التي تقدمها بعض الجهات بضرورة الفصل بين مثيري الشغب والمتظاهرين، قائلاً إنه لا يمكن إنكار وجود المتظاهرين المحتجين، والأشخاص الذين خرجوا من أجل مطالبهم، ولم يخططوا لأعمال الشغب.

وفي النهاية، اعتبر بي مقدار أن البرلمان لا فائدة منه ولن يقدم أي نتيجة.

ضجيج للا شيء
اعتبرت “جوان” أن بعض الشائعات تستهدف الإسراع بالمصادقة على الانضمام إلى اتفاقيتي “CFT” و”باليرمو” دون إمعان الخبراء في هذه الخطوة.

من ذلك شائعة وضع إيران على القائمة السوداء، والتي أثرت بالطبع على سوق العملات الأجنبية، وإشاعة طرد بورصة طهران من الاتحاد الدولي للأوراق المالية. الذي أرسل للبورصة إنذارًا بالالتزام بضوابط “FATF” خلال أسبوعين، ولكن “جوان” اعتبر إن الانضباط بالمعايير ليس له أي تأثير على العلاقات المالية بين إيران والعراق، وأن السبب الرئيسي وراء عدم عمل العراقيين هو وجود مراقب بنكي أميركي في فروع البنوك الإيرانية يمنع إجراء أي معاملة.

مجلس الإصلاحيين البارد
انتقد الناشط السياسي عبد الله مومني، المجلس الأعلى لوضع سياسات الجبهة الإصلاحية، معتبرًا أن الإصلاح يحتاج الآن إلى أسس هيكلية ويجب إعادة بنائه.

ووفقًا لمومني فإن المجلس أحبط المجتمع وأنهى آماله. مضيفًا أن أحد أسباب عدم كفاءة المجلس هو عدم وجود تمثيل حقيقي في اختيار الأعضاء، مما أدى إلى إتاحة الفرص الانتهازية وازدهار الأحزاب التي تسعى فقط إلى تقسيم السلطة.

يرى مومنى أن التهديد الأساسي للإصلاحيين هو الممارسات السياسية لهم ويعتقد أن الحل الوحيد لمنع ضياع خطاب الإصلاح هو إصلاح الهيكل السياسي والتنظيمي للإصلاحيين.

يعتبر هذا السجين السابق للحركة الإصلاحية أن الضعف الأساسي في عملية الإصلاح هو الافتقار إلى المكانة السياسية وتجاهل المبادئ الإصلاحية، وإعادة الادعاءات المتكررة التي يرغبون في تقديمها مع عدم وجود ترحيب اجتماعي واسع.

عناوين أخرى:-

ابرار اقتصادي
–  واشنطن تمنح الهند إعفاءات للاستثمار في ميناء تشابهار الإيراني.
–  زيادة التبادلات المالية بين روسيا وإيران.

ايران
–  خامنئي: لابد من التصدی للتیار الذي یهدف إلی نسیان ثقافة الجهاد والشهادة.
–  لأول مرة من بعد الثورة .. مناورات بحریة ضخمة “ایرانیة ـ روسیة ـ صینیة”.
–  اقتراح بلقاء الأحزاب الإصلاحیة مع المرشد الأعلى.

جمهوري إسلامي
–  عضو لجنة الأمن القومي البرلمانیة: التعلل في الانضمام إلی FATF کان لصالح الأعداء حتی الآن.
–  في أعقاب إستقالة رئیس الجمهوریة.. الأوضاع تزداد تدهوراً في العراق.
–  الخلافات بین الأحزاب الشیعیة في العراق تعزز الأجواء للتدخل الأمریکي.

آرمان ملي
–  الخارجیة الفرنسیة تستدعي السفیر الإیراني.

دنياي اقتصاد
–  حداد عادل: من الصعب أن یتوصل المحافظون إلی لائحة مرشحین موحدة.
–  ریابکوف: منظمة الأمم المتحدة لن تمدد حظر السلاح ضد ایران.

آفتاب يزد:
–  الحکومة الیابانیة تصادق علی إرسال قوة عسکریة إلی الشرق الأوسط.

شرق
–  المواجهة بین أردوغان وبوتین في شمال أفریقیا.
–  مشاورات ترامب بشأن البدیل عن “مایك بومبیو”.

جوان
–  مناورات القوى الأسيوية في مواجهة التحالف الأمريكي.
–  نوبخت: لن نجري مفاوضات جوفاء ولن نستسلم للعقوبات.

كيهان
–  بدأت منذ يوم امس.. مناورات بحرية مشتركة بين ايران وروسيا والصين .. رسالة من بحر عمان الى أمريكا.
–  أنصار الله يتوعدون بتكرار حادثة آرامكو.

ايران انترنشنال
–  التحذير من انخفاض أعمار بائعات الهوى في إيران إلى 12 عامًا.
–  بومبيو: للشعب الإيراني الحق في الحداد على 1500 متظاهر ذبحهم خامنئي.

ربما يعجبك أيضا