صندوق ألتيرا المناخي الإماراتي يعزز عائدات مستثمري المبادرات الخضراء

تحديد الإمارات لسقف أرباحها من الصندوق يمنح المستثمرين الخارجيين عوائد إضافية بـ5 نقاط مئوية

أحمد السيد
المدينة المستدامة في دبي

كشف تقرير من بلومبرج، اليوم الأحد 17 ديسمبر 2023، عن موافقة الإمارات على الاحتفاظ بجزء أقل من الأرباح التي يدرّها صندوق ألتيرا البالغة قيمته 30 مليار دولار والذي يضم شركات “بلاك روك” و”تي بي جي” (.TPG Inc) و”بروكفيلد أسيت مانجمنت”، سعيًا لاستقطاب المزيد من الأموال الخاصة إلى صفقات تمويل المناخ.

يُعد هذا الترتيب جزءً من بند إزالة المخاطر المرتبط باستراتيجية بقيمة 5 مليارات دولار من صندوق “ألتيرا” (Alterra) الاستثماري الذي أُطلق خلال قمة “كوب 28” في دبي.

عوائد إضافية

من الناحية العملية، يعني قرار الإمارات بفرض حد أقصى على أرباحها، أن المستثمرين الخارجيين سيحصلون على عوائد إضافية بما يصل إلى 5 نقاط مئوية، وفقًا لشخص مطلع على شروط الصفقة طلب عدم الكشف عن هويته لأن هذه المعلومات غير مُعلنة.

قال الشريك المؤسس والرئيس التنفيذي لشركة “تي بي جي”، جيم كولتر، إن هيكل التمويل في الإمارات “ثوري للغاية”. وامتنع عن تقديم أرقام بشأن الشروط المتعلقة بأموال “تي بي جي”، لكنه قال في مقابلة إن الاتفاق يخلق ما يكفي من “تعزيز العائدات” لجذب المستثمرين “الذين ربما لم يكونوا ليأتوا بطريقة أخرى”.

تقليص عوائد بعض الصناديق

الحد الأقصى للإمارات يقلص عوائدها إلى نحو 5% من أحد الشقين اللذين يتألف منهما الصندوق، وفقًا لشخص مطلع على تفاصيل الترتيب. قال متحدث باسم “ألتيرا” إن حدود العائدات وهياكل التمويل ستتباين من حالة إلى أخرى.

أضاف المتحدث أن أحد التحديات التي تواجه تمويل المناخ هو نقص الاستثمارات في الأسواق الناشئة والاقتصادات النامية، وهو الأمر الذي يتحكم فيه جزئيًا ملف المخاطر والعائدات.

قال المتحدث إن الهدف من هذه الآلية البالغة قيمتها 5 مليارات دولار، والتي يُطلق عليها اسم “ألتيرا ترانسفورميشن” (Alterra Transformation)، هو حشد رأس المال الاستثماري في الاستثمارات المناخية في الجزء الجنوبي من العالم.

 

ربما يعجبك أيضا