صندوق النقد الدولي يعلن إحراز تقدم كبير في محادثات باكستان

فاروق محمد
صندوق النقد الدولي

أعلن صندوق النقد الدولي، اليوم الجمعة 10 فبراير 2023، إحراز تقدم كبير، في المحادثات مع باكستان بشأن الإفراج عن مساعدات مالية جديدة، ولكنها لم تؤدِّ إلى التوصل إلى اتفاق حتى الآن، وفقًا لموقع قناة “العربية”.

وذكر بيان من الصندوق، أن زيارة فريقه لباكستان، التي انتهت أمس الخميس، سمحت بإحراز تقدم كبير بشأن الإجراءات السياسية لتصحيح الاختلالات الداخلية والخارجية.

وأضاف أن المباحثات عن بعد ستستمر خلال الأيام المقبلة، للانتهاء من التفاصيل المتعلقة بتطبيق هذه السياسات.

ووصل وفد من صندوق النقد الدولي إلى إسلام آباد في 31 يناير الماضي، للتفاوض بشأن صرف شريحة جديدة من المساعدات المالية مقابل “شروط قاسية” قال رئيس الوزراء الباكستاني شهباز شريف، إنها تفوق الخيال.

وبلغت احتياطات النقد الأجنبي لباكستان أدنى مستوياتها، ما يمثل تهديدًا بالتخلف عن السداد. وزادت الفيضانات المدمرة الصيف الماضي والنقص الكبير في الطاقة من الضغوط.

ووجّه صندوق النقد الدولي باكستان إلى زيادة سعر البترول والغاز والكهرباء، لمعالجة المشكلة الهيكلية المتمثلة في “الدين الدائري” لقطاع الطاقة، وتقليص عجز الميزانية وإنهاء الإعفاءات من رسوم على الصادرات وتحسين جمع الضرائب، على حد قول مصدر حكومي باكستاني.

وتتناول المناقشات استئناف صرف صندوق النقد الدولي لقرض متدرج قيمته 6.5 مليارات دولار، أفرج الصندوق عن نصفه تقريبًا حتى الآن.

ربما يعجبك أيضا