صندوق النقد والبنك الدولي يطالبان بزيادة التمويلات لمكافحة الفقر

ولاء عدلان
مديرة صندوق النقد خلال افتتاح اجتماعات الصندوق والبنك الدولي السنوية في مراكش

طالب رئيس البنك الدولي ومديرة صندوق النقد الدولي، اليوم الجمعة 13 أكتوبر 2023، بتعزيز قدرة المؤسستين الدوليتين على مكافحة الفقر، عبر زيادة التمويلات.

وقال رئيس البنك الدولي، أجاي بانجا، خلال اجتماعات صندوق النقد والبنك الدوليين، المنعقدة في مراكش، إن العام يشهد تباطؤًا في مكافحة الفقر، فضلًا عن أزمة مناخية وانعدام للأمن الغذائي وهشاشة اقتصادية، مضيفًا أن العالم يواجه عاصفة من التحديات المتداخلة والتعقيدات الجيوسياسية، التي تفاقم انعدام المساواة، وفق ما نقلته وكالة فرانس برس.

وأضاف لدينا رؤية ومهمة جديدة في البنك الدولي تقوم على تحقيق عالم خالٍ من الفقر في كوكب قابل للعيش، داعيًا إلى رفع قدرات البنك الدولي على الإقراض بـ150 مليار دولار، خلال العقد المقبل، من خلال تغييرات في الميزانية العامة، ومساهمات من الدول الأعضاء.

وقالت مديرة صندوق النقد، كريستالينا غورغيفا، إن أكثر من نصف الدول المتدنية الدخل لا تزال تواجه حالة مديونية حرجة أو خطر مرتفع للوقوع فيها، لذا يوجد حاجة ملحة لتعزيز قدرة الصندوق على إقراض أفقر الدول، من خلال رفع حصص الموارد، وهي الأموال التي يساهم بها الأعضاء استنادًا إلى حجم اقتصادهم.

ربما يعجبك أيضا