صندوق النقد يحث المغرب على تحديد هدف للتضخم

 صندوق النقد يطالب المغرب بزيادة الإيرادات الضريبية

محمود عبدالله

حث صندوق النقد الدولي، بنك المغرب المركزي، اليوم الأربعاء 21 فبراير 2024، على تحديد هدف للتضخم مع انحسار الضغوط التي تسهم في رفع أسعار السلع والمواد الغذائية.

وقال الصندوق في بيان بمناسبة انتهاء مهمة بعثته الحالية في البلاد، إنه مع استمرار انخفاض التضخم، يتعين على بنك المغرب أن يستأنف انتقاله إلى إطار وضع هدف للتضخم، وفق رويترز.

الإيرادات الضريبية

كما حث الصندوق حكومة الرباط على تحسين إيراداتها الضريبية لتعزيز ضبط أوضاع المالية العامة على المدى المتوسط، مع توسيع نطاق الحصول على الرعاية الاجتماعية.

وتوقع الصندوق، زيادة فرص العمل بدعم إصلاح الشركات المملوكة للدولة وزيادة دور القطاع الخاص في الاستثمار ومكافحة الفساد ومعالجة الممارسات التي تقوض المنافسة.

التضخم في المغرب

قال الصندوق إن خطة الحكومة لتحسين البنية التحتية ضرورية للحد من ندرة المياه، إلى جانب إعادة النظر في رسوم استهلاك المياه ومواصلة الجهود لتحسين الكفاءة في استخدام الموارد المائية.

وتراجع التضخم السنوي في المغرب إلى 6.1% العام الماضي من 6.6% في 2022، ويتوقع بنك المغرب المركزي مزيدًا من التراجع إلى 2.4% هذا العام مع انخفاض أسعار السلع المستوردة وزيادة الاستقرار في أسواق المواد الغذائية.

وترك البنك المركزي سعر الفائدة القياسي دون تغيير عند 3% خلال الاجتماع الأخير لمجلس إدارته في ديسمبر الماضي، وهو الموقف الذي قال الصندوق النقد إنه مناسب.

ربما يعجبك أيضا