صورة| نتنياهو «مصاص دماء في لابريس الكندية».. والصحيفة تعلق

جدل بعد نشر صحيفة كندية كاريكاتورا يصور نتنياهو مصاص دماء

عبدالمقصود علي
رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو

اعتذرت صحيفة “لا بريس” الكندية عن الرسم الكاريكاتوري الذي نشرته وصور رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو كـ “مصاص دماء” بسبب الحرب على قطاع غزة، وأثار جدلا في البلاد.

وقالت الصحيفة: تود صحيفة لا بريس الاعتذار عن الرسم الكاريكاتوري الذي يحمل عنوان ” نوسفينياهو في الطريق إلى رفح” والذي نشر الأربعاء 20 مارس 2024، وركز على بنيامين نتنياهو، الذي يفكر في شن هجوم على مدينة رفح”.

انتقاد سياسات نتنياهو

أوضحت رئيسة تحرير الصحيفة ستيفاني جراموند أنه “كان المقصود من الرسم انتقاد سياسات نتنياهو، والحكومة الإسرائيلية، وليس الشعب اليهودي”، وأنها أزالت الرسم الكاريكاتوري من جميع منصاتها.

Capture decran 2024 03 20 a 18

وواجهت “لا برس” الصادرة في مونتريال اتهامات بمعاداة السامية، بعدما صوّرت رئيس الوزراء الإسرائيلي على أنه مصاص دماء في رسم كاريكاتوري.

وأظهر الرسم الكاريكاتوري الذي نشرته “لا برس”، وهي صحيفة رقمية تصدر باللغة الفرنسية، نتنياهو بأذنين مسنّنتين ومخالب وهو يقف مرتديا معطفا طويلا على متن سفينة شراعية في صورة تذكر بمصاص الدماء في فيلم “نوسفيراتو” لعام 1922.

نوسفينياهو في طريقه إلى رفح

كتبت تحت الرسم عبارة “نوسفينياهو في طريقه إلى رفح”.

وكانت استعارات معادية للسامية، بما فيها تلك التي استخدمها النازيون، تشبّه اليهود بمصاصي الدماء.

وتصاعدت المخاوف في كندا والعالم بشأن الحرب في غزة، بما في ذلك هجوم إسرائيلي مخطط له على مدينة رفح، حيث تعهد نتنياهو بالمضي قدما رغم تحذيرات المجتمع الدولي من شن الهجوم.

وبحسب وزارة الصحة في غزة، استشهد أكثر 31 ألف فلسطيني حتى الآن في الهجوم الذي شنته إسرائيل على القطاع، إضافة إلى كارثة إنسانية وبيئية غير مسبوقة.

ربما يعجبك أيضا