ضربة جوية أمريكية تقتل دواعش في الصومال

دعاء عبدالنبي

رؤية 

واشنطن – قال مسؤول عسكري أمريكي إن ضربة جوية أسفرت عن مقتل ثلاثة مسلحين من تنظيم داعش في منطقة بلاد بنط شبه المستقلة في الصومال، أمس الجمعة، وذلك بعد أسبوعين من مقتل نائب زعيم التنظيم في ضربة أخرى.

وقال شاهد إن صواريخ ضربت بئرين على مشارف قرية تيميرشي التي تبعد نحو 60 كيلومترًا إلى الجنوب الشرقي من بوصاصو العاصمة التجارية لبلاد بنط.

وكثف الجيش الأمريكي من حملة الضربات الجوية في الصومال كثيراً منذ تولي الرئيس دونالد ترامب السلطة وقال إنه قتل أكثر من 800 متشدد في عامين.

وقال مدير عمليات القيادة الأمريكية في أفريقيا (أفريكوم) الميجر جنرال جريج أولسون في بيان عبر البريد الإلكتروني، اليوم السبت، “تلك الضربة الجوية قضت على أعضاء في تنظيم داعش في الصومال كانوا يتجمعون في منطقة نائية في شمال الصومال”.

كما أعلنت أفريكوم مسؤوليتها عن قتل عبد الحكيم دوكوب نائب زعيم داعش في الصومال يوم 14 أبريل .

ويعاني الصومال من الحرب الأهلية والتشدد الإسلامي منذ عام 1991 عندما أطاح أمراء الحرب بديكتاتور كان يحكم البلاد قبل أن ينقلبوا على بعضهم البعض.

وقال أحمد نور، وهو أحد السكان، لـ”رويترز” عبر الهاتف “سمعنا دوي أربعة صواريخ على مشارف قرية تيميرشي”.

وأضاف أن متشددين من داعش وحركة الشباب كانوا يستخدمون البئرين. وحركة الشباب هي جماعة مرتبطة بتنظيم القاعدة وتقاتل الحكومة الصومالية المدعومة من الأمم المتحدة منذ سنوات.

وتم طرد مسلحي حركة الشباب من العاصمة الصومالية مقديشو في 2011 لكن الحركة احتفظت بوجود قوي في مناطق بجنوب ووسط البلاد.

ووقعت اشتباكات متكررة بين حركة الشباب ومسلحين أقل عددا ينتمون إلى تنظيم داعش في الشمال ويعتقد أن عددهم لا يتجاوز المئتين.
وقال مسؤول في المخابرات في بلاد بنط إن الضربة الجوية استهدفت الجماعتين.

وأضاف لـ”رويترز” عبر الهاتف بعد أن طلب عدم ذكر اسمه “هناك خسائر ونحن نحقق في الأمر. انتزعت الشباب ثلاث قواعد من داعش خلال معارك في الآونة الأخيرة”.

ربما يعجبك أيضا