«ضفدع الشوكولاتة».. مفاجأة علمية في غابات غينيا الجديدة

أماني ربيع

رؤية

ملبورن – في اكتشاف غريب،عثر علماء أستراليون على نوع غريب من أنواع ضفدع الشجرة، وأطلقوا عليه “ضفدع الشوكولاتة”، في مستنقعات الغابات المطيرة المنخفضة في غينيا الجديدة.

ضفدع الشجرة يشتهر في العادة بجلده الأخضر، ولكن النوع الجديد الذي اكتشفوه، أطلق عليه الباحثين اسم “ضفدع الشوكولاتة”، بسبب لون جلده البني، وفقا لموقع سي إن إن عربية.

ومن جهته أوضح بول أوليفر من مركز صحة الكواكب والأمن الغذائي ومتحف كوينزلاند، الذي وصف الاكتشاف في ورقة بحثية شارك في تأليفها ونُشرت في المجلة الأسترالية لعلم الحيوان، أن أقرب نوع معروف لنوع “ليتوريا ميرا” هو ضفدع الشجرة الأخضر الأسترالي.

وأضاف: “يبدو أن النوعين متشابهين باستثناء أن أحدهما عادة ما يكون أخضر، بينما أن النوع الجديد عادة ما يكون له لون بني مميز مثل لون الشوكولاتة”.

984042 ضفدع الشوكولاته

وأستراليا وغينيا الجديدة كانتا ترتبطان برا في وقتٍ كبيرٍ من أواخر فترة العصر الثالث قبل 2.6 مليون عام، وفى الوقت الحالى تهيمن على غينيا الجديدة الغابات المطيرة، بينما أن شمال أستراليا عبارة عن السافانا بشكل أساسي.

ويمكن العثور على ضفدع الشجر الأخضر، واسمه العلمي “Litoria caerulea”، عبر شمال وشرق أستراليا وغينيا الجديدة، واكتشف العلماء فى أستراليا أحد ضفادع الشجرة في عام 2016، وفقاً للورقة البحثية، ويعتقدون أن الحيوان قد يكون منتشراً في جميع أنحاء غينيا الجديدة.

وكشف أوليفر أنه تم إطلاق اسم “ميرا” على هذا النوع الجديد من ضفادع “ليتوريا”، وهي كلمة تعني غريبًا باللاتينية، إذ إنه كان اكتشافاً مفاجئاً العثور على أحد أقارب ضفدع الشجرة الأخضر المعروف والشائع في أستراليا، الذي يعيش في الغابات المطيرة المنخفضة في غينيا الجديدة.

ربما يعجبك أيضا