طائرة إغاثة مصرية تنطلق بمساعدات طبية للصين وتعيد 300 مصري عالق

عاطف عبداللطيف

رؤية

القاهرة – انطلقت صباح اليوم الأحد، طائرة الإغاثة المصرية، تحمل هدية الشعب المصري للشعب الصيني، تتضمن 10 أطنان من المستلزمات الطبيه الوقائية، وذلك لدعم الشعب الصيني، وفي إطار عمق وترابط العلاقات وتعزيز سبل التعاون بين البلدين لمواجهة فيروس الكورونا المستجد.

وكشفت مصادر مطلعة بشركة ميناء القاهرة الدولي، أنه فور تسلم المستلزمات الطبية، سيتم إعادة المواطنين المصريين العالقين بمدينة “ووهان” الصينية، ومن المتوقع أن تقل حوالي 306 مصريين، على أن تقلع الطائرة من مطار ووهان الدولي، إلى مطار القاهرة الدولي مباشرة.

وأكدت المصادر، أن إجراءات الحجر الصحي ستتم بمطار “ووهان” الصينية، على أن يتواصل الفريق الطبي المرافق للطائرة، مع الجهات الطبية المصرية؛ لتجهيز أي دعم لوجستي فورًا وذلك في حال، اكتشاف أي إصابات بين الركاب، وقبل تحرك الطائرة من “ووهان الصينية”.

وحسب ما أورد موقع “الوطن” أن الطائرة الخاصة بإعادة المصريين الموجودين فى بؤرة الفيروس بمدينة ووهان الصينية، ستحمل على متنها فريق طبي متكامل، وأن الفريق الطبي تم اختياره من قبل وزارة الصحة، وأن مكتب الحجر الصحي بمطار القاهرة الدولي لن يسافر منه أحد؛ حرصًا على سير الإجراءات الصحية المتبعة بمطار القاهرة الدولي، وأن الطائرة الخاصة برحلة الصين تتسع لأكثر من 300 راكب بخلاف أطقم العمل، مؤكدة أنه سيتم اتخاذ كافة التدابير الصحية الأولية اللازمة فور استقبال المصريين القادمين من الصين.

وكان المستشار نادر سعد، المتحدث باسم مجلس الوزراء المصري، قد أعلن أنه في اجتماع مجلس الوزراء، أمس، تم مناقشة تفاصيل عودة المصريين من الصين، مشيرًا إلى أنه توجيهات صدرت من الرئيس عبدالفتاح السيسي باتخاذ الإجراءات اللازمة لعودة من يرغب من المصريين الموجودين في بؤرة الفيروس بمدينة ووهان، ومشيرًا إلى أنه لم يصب أي مصري موجود في الصين بالفيروس.

وأوضح المتحدث باسم مجلس الوزراء المصري، أن هناك إجراءات مهمة لما بعد عودة المصريين من الصين، حيث يتم وضعهم فى حجر صحى لمدة 14 يومًا تحت الملاحظة الدقيقة، وكذلك كل من تعامل معهم منذ دخولهم الطائرة وحتى منطقة الحجر الصحي.

وكان مستشار وزير الصحة والسكان لشؤون الإعلام والمتحدث الرسمي لوزارة الصحة، قال: إن الدعم يشمل المستلزمات الوقائية التي يحتاجها أي مواطن لإتباع الإجراءات الوقائية مثل “الماسكات والمطهرات الكحولية”، مشيرًا إلى أن الدكتورة هالة زايد وجهت بإرسال تلك الشحنة دعمًا من مصر للشعب الصيني لمساعدة المواطنين الصينين في الإجراءات الوقائية للتصدي لفيروس كورونا المستجد nvov الذي اجتاح البلاد.

ربما يعجبك أيضا