طبيبة روسية توضح 5 طرق للوقاية من مرض السكري

علي محمد
«طبيبة روسية»: 5طرق للوقاية من من مرض السكري

للوقاية من مرض السكري، يجب اتباع نظام غذائي صحي، ينتج عنه إنقاص الوزن، ومن ناحية أخرى ضبط ضغط الدم وممارسة الرياضة.


مرض السكري، هو مجموعة من الاضطرابات الأيضية، تتمثل بارتفاع مستوى السكر بالدم، بسبب تناقص إفراز هرمون الإنسولين في الجسم على فترات طويلة.

وكشفت الخبيرة في مشروع محاضرة “DiaTalks” لمرضى السكري، أناستاسيا بوبوفيتش، عن أن فقدان الوزن بنسبة 5 إلى 10%، والمشي اليومي يساعد في الوقاية من المرض.

توقعات الطبيبة الروسية بشأن أعداد مرضى السكري

قالت المتخصصة بوبوفيتش، بحسب ما جاء في مقابلة مع “جازيتا رو” إن 415 مليون شخص في العالم يعانون من مرض السكري، ووفقًا للتوقعات الطبية، بحلول عام 2040، سيرتفع هذا الرقم إلى 642 مليونًا.

وأشارت “بوبوفيتش” إلى 5 قواعد يساعد الالتزام بها في تقليل من مخاطر الإصابة بمرض السكري من النوع 2 إلى الحد الأدنى 1، وأن أعراض المرض هي التبول المتكرر وزيادة شعور العطش والجوع والنعاس والتعب البدني.

طرق الوقاية من مرض السكري

للوقاية من مرض السكري، يجب اتباع نظام غذائي صحي، ينتج عنه إنقاص الوزن، ومن ناحية أخرى ضبط ضغط الدم وممارسة الرياضة، ومن خلال السطور التالية نستعرض لكم نصائح بوبوفيتش للوقاية من المرض.

1-فقدان الوزن

ذكرت الطبيبة أناستاسيا أنه مع زيادة وزن الجسم، ينمو الهيموجلوبين السكري، وهو مؤشر للسكر في الجسم، ويجب أن يظل مستوى الهيموغلوبين السكري الطبيعي أقل من 5.7%، في حين يشير المستوى من 5.7 إلى 6.4% إلى مقدمات السكري، والمستوى 6.5% أو أكثر يشير إلى مرض السكري.

إنقاص الوزن

إنقاص الوزن

2- النظام الغذائي السليم

يرتبط النظام الغذائي الصحي والغني بالفواكه والخضراوات والمكسرات والحبوب الكاملة وزيت الزيتون بانخفاض خطر الإصابة بأعراض مرض السكري. ومن هنا نصحت بوبوفيتش باختيار الأطعمة منخفضة الدهون والسعرات الحرارية والغنية بالألياف.

التغذية الصحية السليمة

التغذية الصحية السليمة

وأوصت الطبيبة أطعمة مفيدة للنظام الغذائي لمرضى السكر، وتتمثل في الفلفل والفطر والقرنبيط والسبانخ وزيادة الفواكه والحبوب الكاملة إلى النظام الغذائي، وأشارت إلى تقليل كمية المشروبات السكرية، وزيادة كمية البروتين من السمك والدجاج والزبدة والبيض.

3-التحكم في مستويات ضغط الدم

أفادت بوبوفيتش بأن ارتفاع الكوليسترول وضغط الدم من علامات العديد من الأمراض، بما في ذلك بداية الإصابة بمرض السكري، مع خطر التحول إلى مرض السكري طويل الأجل.

جهاز قياس ضغط الدم

جهاز قياس ضغط الدم

4-الامتناع عن التدخين

التوقف عن التدخين، الخطوة الأهم لمرضى السكري والضغط عمومًا، وأوضحت الطبيبة الروسية المتخصصة أن “دخان السجائر يضر بالأوعية الدموية، ما يزيد في النهاية من خطر ارتفاع مستويات السكر في الدم”.

الامتناع عن التدخين

الامتناع عن التدخين

وأضافت أن ما لا يقل عن 25 مليون حالة من مرض السكري، من النوع 2 بأنحاء العالم، مرتبطة مباشرة بتدخين السجائر، ووجدت دراسات علمية سابقة أن التدخين والتدخين السلبي من أسباب الإصابة بمرض السكري من النوع 2.

5-المشي وممارسة الرياضة

يكفي، بحسب المتخصصة، 30 دقيقة من الحركة يوميًّا 5 مرات في الأسبوع، واختيار أنشطة معتدلة القوة، التي تجعل القلب ينبض أسرع، وتستهلك العضلات المزيد من الطاقة، وبالنسبة للأشخاص أكبر من 60 عامًا، أوصت الطبيبة بالمشي أو السباحة، ويجب الحرص على ممارسة التمارين الرياضية بانتظام، لأنها تساعد على تنظيم مستويات السكر في الدم.

التمارين الرياضية

التمارين الرياضية

وأما لمرض السكري من النوع 1، أوضحت الطبيبة أنه يكاد من المستحيل منع تطوره، لأن الأطباء كشفت عن أنهم لا يعرفون الأسباب الدقيقة لحدوثه، وأن العامل الوراثي قد يلعب دورًا في ذلك.

ما هي معدلات السكري الطبيعية؟

أوضحت وزارة الصحة السعودية المعدلات والأرقام الطبيعية للسكري لمتابعته دوريًّا، وتجنب حدوث ارتفاع أو انخفاض مفاجئ له، وبيّنت الوزارة في إنفوجراف توضيحي نشرته عبر حسابها الرسمي على موقع “تويتر” المعدلات الطبيعية للسكري.

معدلات السكري الطبيعية

معدلات السكري الطبيعية

صائم
المعدل الطبيعي أقل من 100 ملجم/دسل، في حالة ما قبل السكري 100: 125 ملجم/دسل وعند الإصابة بالسكري يكون أعلى من 125 ملجم/دسل.

معدل السكري بعد الوجبة بساعتين
المعدل الطبيعي أقل من 140 ملجم/دسل، في حالة ما قبل السكري 140: 199 ملجم/دسل وعند الإصابة بالسكري يساوي 200 أو أعلى ملجم/دسل .

السكر التراكمي 

المعدل الطبيعي أقل من 5.7، في حالة ما قبل السكري 5.7: 6.4 وعند الإصابة بالسكري يكون 6.5 أو أعلى.

وأوضحت وزارة الصحة السعودية أن معرفة أرقام السكري مهمة للشخص السليم، لأنها مؤشر على الإصابة بمرض السكري في حالة لم يظهر أي أعراض، وللمصاب بالسكري المعرفة بالأرقام تحسن صحته وتزيد التحكم بالمرض لمنع المضاعفات .

أسباب ارتفاع السكر في الدم

– عدم اتباع حمية غذائية متوازنة.
– قلة الحركة.
– عدم تناول العلاج في المواعيد المحددة.
– الإصابة ببعض الالتهابات الحادة.
-التوتر الزائد وقلة النوم.
– الوقوع تحت ضغط نفسي.

إرشادات التعامل مع ارتفاع السكر في الدم

– تناول الأدوية المنظمة للسكر الموصوفة على يد الطبيب.
– تناول كميات كبيرة من السوائل والماء.
– ممارسة رياضة المشي.
– إعادة تحليل الدم بعد ساعة.
– في الحالات الشديدة يجب نقل المريض إلى المستشفى.

ربما يعجبك أيضا