طهران تدعو عباس لزيارتها.. والأخير يدعو حماس والجهاد لـ”المركزي”

ولاء عدلان

 رؤية

القدس المحتلة – تلقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس، دعوة من نظيره الإيراني حسن روحاني، لزيارة طهران خلال الأيام المقبلة، لحضور الاجتماع الاستثنائي للجنة فلسطين التابعة لاتحاد البرلمانات الإسلامية الإثنين بحضور رؤساء برلمانات إيران ومالي والعراق.

ويعقد هذا الاجتماع الطارئ نظرا للأحداث الأخيرة في فلسطين وقرار ترامب بنقل السفارة الأمريكية من تل أبيب إلى القدس.

ولم يرفض الرئيس الدعوة والتي ستبحث آخر التطورات بشأن الاعتراف الأمريكي، بالقدس عاصمة لإسرائيل.

وتأتي هذه الدعوة خلال زيارة عباس لقطر، التي وصل إليها، السبت، لإجراء مباحثات بذات الشأن، في ظل غضب فلسطيني، رسمي وشعبي، يستمر للأسبوع الثاني على التوالي.

ومن المفترض أن تعقد اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية عند الساعة السادسة والنصف من مساء اليوم، اجتماعا طارئا لبحث الأوضاع والخطوات اللازم اتخاذها مع تواصل الانتهاكات الاسرائيلية.

وفي إطار تحركاته لمواجهة قرار ترامب، أشارت مصادر إعلامية إلى أن هناك اهتماما حقيقيا من الرئيس محمود عباس وحركة “فتح”، بمشاركة حركتي حماس والجهاد الإسلامي في اجتماع المجلس المركزي لمنظمة التحرير الفلسطينية، المقرر عقده في النصف الأول من الشهر المقبل، لتبني استراتيجية جديدة في مواجهة قرارات ترامب الأخيرة.

غير أن الحركتين لم تبلورا بعد موقفا نهائيا من هذه المشاركة، التي ستكون بداية لدخولهم الحقيقي في إطار منظمة التحرير الفلسطينية.

وحسب المصادر فإنه من أجل إنجاح هذه الخطوة، بعث عباس برسالة مباشرة إلى إسماعيل هنية رئيس المكتب السياسي لحماس، حملها عزام الأحمد عضو اللجنة المركزية لفتح، في زيارته الأخيرة إلى غزة، وجاءت بعد يوم واحد من اتخاذ ترامب قراراته الجديدة تجاه القدس.

ويريد الرئيس عباس عقد اجتماع قريب للمجلس المركزي، من أجل إصدار جملة قرارات للرد على ترامب، تشكل في مجملها خطة التحرك السياسية المقبلة.

ربما يعجبك أيضا