طهران وسول تتوصلان لاتفاق بشأن الأموال الإيرانية المجمدة في المصارف الكورية

إبراهيم جابر
علم إيران

رؤية

طهران – اتفق محافظ البنك المركزي الإيراني وسفير كوريا الجنوبية لدى طهران على تفعيل آلية نقل واستخدام مبالغ من الأموال الإيرانية المجمدة في مصارف كوريا الجنوبية بفعل العقوبات الأمريكية على إيران.

ونقلت وكالة أنباء (إرنا) الإيرانية نقلا عن مكتب العلاقات العامة للبنك المركزي الإيراني إشارته إلى أنه تم خلال اللقاء الاتفاق على آلية نقل واستخدام الأموال الإيرانية المودعة في مصارف كوريا الجنوبية.. وينص الاتفاق على تحديد المبالغ والمصارف التي يجب على كوريا الجنوبية تحويل الأموال إليها.

ورحب محافظ البنك المركزي الإيراني بالتغيير في نهج كوريا الجنوبية، قائلا “على الرغم من أن الجمهورية الإسلامية الإيرانية ترحب بالتغيير في نهج الدول وتعزيز التعاون معها، إلا أن الملاحقات القانونية للبنك المركزي الإيراني للمطالبة بالتعويضات بسبب عدم تعاون البنوك الكورية في السنوات الأخيرة ستبقى قوية، ويجب على الجانب الكوري بذل جهود كبيرة لتلافي هذا السجل السلبي”.

ومن جانبه، قال سفير كوريا الجنوبية لدى إيران إن “طهران مستعدة لاتخاذ كافة الإجراءات اللازمة لاستخدام كافة الأصول المصرفية الإيرانية في كوريا الجنوبية، ولا توجد أسقف أو قيود في هذا الصدد”.

ووفقا لما أفادت به وكالة أنباء (يونهاب) الكورية الجنوبية، في وقت سابق، فإن مجموع الأموال الإيرانية المجمدة في المصارف الكورية الجنوبية بلغ 9 مليارات و200 مليون دولار.

وكانت (يونهاب) قد نقلت عن مسؤول بوزارة الخارجية الكورية الجنوبية أوائل فبراير الجاري قوله “إن الوزارة بصدد إنهاء المحادثات مع الولايات المتحدة، بشأن استخدام بعض الأموال الإيرانية المجمدة في كوريا الجنوبية بموجب العقوبات الأمريكية في دفع المستحقات المتأخرة على إيران للأمم المتحدة”.

ربما يعجبك أيضا