«طوفان الأقصى».. ضحايا من جنسيات مختلفة وبايدن يعد بمساعدات فتاكة

شروق صبري
جنود إسرائيليون أمام مركز للشرطة تم تدميره

أطلقت حركة حماس في قطاع غزة عملية تسلل غير مسبوقة جنوب إسرائيل، حيث أرسلوا مقاتلين عبر الحدود وأطلقوا آلاف الصواريخ على البلاد في عملية جديدة عرفت بـ"طوفان الأقصى".


لليوم الثالث على التوالي، يتواصل القتال في مستوطنات غلاف غزة بين بقايا عناصر حركة حماس الفلسطينية والقوات الإسرائيلية، عقب العملية التي بدأت السبت الماضي والمعروفة بـ”طوفان الأقصى”.

وأغلقت إسرائيل اليوم الاثنين 7 أكتوبر 2023 قطاع غزة بشكل كامل، في الوقت الذي تكافح فيه لطرد عناصر حماس من المستوطنات القريبة من غزة.

تطور الصراع

قالت صحيفة فاينانشال تايمز الإسرائيلية، اليوم الإثنين 9 أكتوبر 2023، إن عدد القتلى جراء الهجوم غير المسبوق، الذي شنته حماس على إسرائيل نجاوز الـ 700 قتيل، وذلك في الوقت الذي قامت فيه القوات الإسرائيلية بمطاردة الفلسطينيين الذين ما زالوا متحصنين في عدة مواقع.

وبحلول 8 أكتوبر، استعادت إسرائيل السيطرة على معظم المناطق التي تسلل إليها عناصر حماس خلال “طوفان الأقصى” التي خلفت عدد غير مسبوق من الضحايا منذ عقود.

طوفان الأقصى المقاومة الفلسطينية الاحتلال الاسرائيلي

طوفان الأقصى المقاومة الفلسطينية الاحتلال الاسرائيلي

اعلان الحرب

قال رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، إن إسرائيل لا تزال تواجه صراعا “طويلا وصعبا” مع حماس.

وأضاف بعد اجتماع لمجلس الوزراء الأمني المصغر، إن القوات الإسرائيلية دمرت الغالبية العظمى من قوات حماس التي تسللت إلى إسرائيل، وبدأت حاليا المرحلة الهجومية.

وقال مسؤولون إسرائيليون إن الحركة الفلسطينية تحتجز أكثر من 100 إسرائيلي، بينهم نساء وأطفال.

ضحايا الجانبين

أشار الجيش الإسرائيلي إلى أن أكثر من 700 إسرائيلي قتلوا وأصيب 2100 جراء الهجوم، وقالت وسائل إعلام إسرائيلية إنه تم انتشال أكثر من 250 جثة من موقع مهرجان موسيقي جنوب إسرائيل تعرض لهجوم من قبل عناصر حماس.

وعن العملية التي تشنها إسرائيل ضد غزة، قال مسؤولون إن 413 شخصا قتلوا و2300 أصيبوا جراء الغارات الإسرائيلية، مشيرين إلى أن مستشفيات القطاع تعمل بكامل طاقتها بسبب عدد الضحايا.

وقال مدحت عباس، المدير العام بوزارة الصحة، لصحيفة فايننشال تايمز: “إن قدرة المستشفيات الرئيسية في غزة تبلغ 2000 سرير، وعدد المرضى الذين استقبلناهم حتى الآن 2000 مريض والوضع سيء للغاية”.

وفي محاولة أخرى لزيادة الضغط على حماس، قطعت إسرائيل إمدادات الكهرباء والوقود والسلع عن غزة.

عدد قتلى عملية "طوفان الأقصى" تخطى الـ700 قتيل

عدد قتلى عملية “طوفان الأقصى” تخطى الـ700 قتيل

رهائن أمريكيين

الرئيس الأمريكي جو بايدن وعد بتقديم مساعدة إضافية للجيش الإسرائيلي، على أن يتبع ذلك المزيد خلال الأيام المقبلة، وناقشا مسألة احتجاز حماس لرهائن بينهم جنسيات مختلفة.

وقالت صحيفة معاريف الإسرائيلية، إن وزارة الخارجية التايلاندية زعمت أن 12 مواطنًا تايلانديًا قتلوا في إسرائيل، واختطاف 11 آخرين وإصابة ثمانية.

جندي بريطاني

أشارت صحيفة التايمز البريطانية يوم 9 أكتوبر، لمقتل جندي بريطاني كان يخدم مع الجيش الإسرائيلي بالقرب من حدود غزة خلال هجوم حماس.

وكان العريف ناثانيال يونغ، البالغ من العمر 20 عاما يخدم في الجيش الإسرائيلي، وهو جندي في الكتيبة 13، وقُتل خلال طوفان الأقصى.

وأمر وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن سفن البحرية الأمريكية والطائرات العسكرية بالاقتراب من إسرائيل، وقال في بيان إن الولايات المتحدة سترسل مساعدات فتاكة لدعم جهود إسرائيل للرد على هجوم حماس.

تطور الصراع

أشارت فاينانشال تايمز، إلى أنه توجد علامات على احتمال تطور الصراع إلى صراع إقليمي إذ قال الجيش الإسرائيلي إن مدفعيته قصفت مناطق في لبنان بعد أن قال حزب الله إنه أطلق قذائف “تضامنا” مع الشعب الفلسطيني.

وقال المتحدث باسم القوات الإسرائيلية، ريتشارد هيشت، إن الجيش يحقق في الحادث اللبناني، لكنه لم يكن هجوماً “شاملاً”، وحث حزب الله، على عدم الدخول في القتال.

وفي الوقت نفسه، أعربت إيران، العدو اللدود لإسرائيل، عن دعمها لحركة حماس.

ربما يعجبك أيضا