ظاهرة النينيو.. الأمم المتحدة تدعو إلى استباق العواقب

عبدالمقصود علي
النينو- المناخ- درجات الحرارة- الجفاف

دعت الأمم المتحدة، اليوم الثلاثاء 4 يوليو 2023، الحكومات إلى استباق عواقب ظاهرة “النينيو” المناخية التي بدأت لتوّها والمرتبطة خاصة بارتفاع درجات الحرارة في العالم.

وأشارت المنظمة العالمية للأرصاد الجوية التابعة للأمم المتحدة إلى أنّ ظاهرة “النينيو” ستتواصل على مدار العام مع كثافة من المحتمل أن تكون “معتدلة على الأقلّ”، معلنة “بداية الحلقة” مع احتمال فرصة استمرارها في النصف الثاني من العام بنسبة 90 %.

وقال مدير وكالة الأمم المتحدة للأرصاد الجوية والمناخ بيتيري تالاس، في بيان “إن وصول ظاهرة النينيو سيزيد بشكل كبير من احتمال تجاوز الأرقام القياسية لدرجات الحرارة والتسبب في حرارة أشد في أجزاء كثيرة من العالم وفي المحيطات”، وفقًا لوكالة الأنباء الفرنسية.

اقرأ أيضًا:اضطرابات في المناخ العالمي.. بدء ظاهرة «النينو» الجوية

وأضاف أنّ “إعلان المنظمة العالمية للأرصاد الجوية عن ظاهرة النينيو هو إشارة للحكومات في جميع أنحاء العالم من أجل ان تستعدّ للحدّ من آثارها على صحتنا ونظامنا البيئي واقتصاداتنا”.

وفي هذا الصدد، شدّد على أهمية أنظمة الإنذار المبكر والتدابير اللازمة لاستباق الظواهر الجوية المتطرفة المرتبطة بهذه الظاهرة المناخية الكبرى “لإنقاذ الأرواح وسبل العيش”.

وفي 8 يونيو، أعلنت الإدارة الوطنية الأمريكية للمحيطات والغلاف الجوي عن وصول ظاهرة “النينيو”.

وعادة ما يصبح تأثير ارتفاع درجات الحرارة واضحًا بعد عام من تطور الظاهرة، وبالتالي من المرجح أن يكون ملموسًا أكثر في عام 2024.

اقرأ أيضًا:جفاف مائي وظواهر متطرفة.. ماذا تعني التغيرات المناخية بالنسبة لجنوب أفريقيا

ربما يعجبك أيضا