عاجل| بايدن يخرج عن صمته: لا مكان في حرم جامعي أو بأمريكا لمعاداة السامية

بايدن : تدمير الممتلكات وتهديد الناس ليس احتجاجًا سلميًا

شيرين صبحي
بايدن

قال الرئيس الأمريكي جو بايدن، اليوم الخميس 2 مايو 2024، إن تدمير الممتلكات وتهديد الناس ليس احتجاجًا سلميًا بل هو ضد القانون.

وشدد بايدن في كلمة بشأن الاحتجاجات في الجامعات الأمريكية، على أنه لا مكان في حرم جامعي أو في أمريكا لمعاداة السامية أو أي خطاب كراهية، وفق وكالة رويترز.

وأوضح أنه يوجد حق في الاحتجاج ولكن ليس الحق في إثارة الفوضى، مشيرا إلى ضرورة أن تتم الاحتجاجات دون عنف أو تدمير أو كراهية وفي إطار القانون.

واعتبر بايدن أن من حق الطلبة في الجامعات الاحتجاج من دون التسبب في الدمار، موضحا أن تدمير الممتلكات ليس من أشكال التظاهر الحر.

وأضاف: “يجب احترام سيادة القانون ونحن لا ندعم القمع ونؤمن بحرية التعبير”.

وقال الرئيس الأمريكي إن من يريد تحقيق مكاسب سياسية يجب عليه عدم استغلال هذه الاحتجاجات.

وفيما تواجه المظاهرات المنتشرة في الجامعات الأمريكية قمعًا عنيفًا من قوات إنفاذ القانون واحتجاجات مضادة، تنهال سهام النقد من قوى اليسار واليمين على بايدن بسبب سياساته تجاه إسرائيل، وفق وكالة رويترز، اليوم الخميس 2 مايو 2024.

ونظم الطلاب مسيرات أو اعتصامات في عشرات الجامعات في الأيام القليلة الماضية لمعارضة الحرب الإسرائيلية في غزة، مطالبين بالتوقف عن التعامل مع الشركات التي تدعم الحرب.

ولاحقت الاحتجاجات على الحرب وعلى دعم بايدن القوي لإسرائيل، الرئيس الأمريكي منذ أواخر العام الماضي وأحدثت انقسامًا في حزبه الديمقراطي. وطلب 57 عضوًا ديمقراطيًا في الكونجرس، أمس الأربعاء من بايدن، تعليق المساعدات لإسرائيل في محاولة لوقف الهجوم المزمع على رفح.

ربما يعجبك أيضا