عاجل| أكبر بنوك سويسرا يتكبد أول خسارة منذ 6 سنوات

«يو بي إس» يتكبد خسائر بـ785 مليون دولار في الربع الثالث من 2023

أحمد السيد
بنك يو بي اس

تكبد بنك يو بي إس UBS، مصرف استثماري سويسري متعدد الجنسيّات ، أول خسارة فصلية له منذ ما يقرب من 6 سنوات.

وكشف البنك السويسري، اليوم الثلاثاء 7 نوفمبر 2023، عن تكاليف دمج بنك كريدي سويس، بعد عملية الإنقاذ التي نظمتها الدولة لمنافسه.

خسارة صافية قدرها 785 مليون دولار

وفق ما ذكرته صحيفة فاينانشنال تايمز، اليوم الثلاثاء 7 نوفمبر 2023، من المتوقع أن تكون الصفقة بمثابة نعمة لـUBS على المدى الطويل، ما يعزز مكانته كقوة عالمية لإدارة الثروات، لكن عملية الاستحواذ الأكثر تعقيدًا في الصناعة المصرفية منذ الأزمة المالية عام 2008 جلبت المخاطر.

وقال البنك، اليوم، إن تكلفة دمج منافسه دفعت UBS إلى خسارة صافية قدرها 785 مليون دولار في الربع الثالث من العام الحالي، ما يزيد على 444 مليون دولار توقعها المحللون.

وتحمل البنك 2.2 مليار دولار من النفقات المرتبطة بالصفقة. وباستبعاد ذلك، حقق المقرض ربحًا قبل الضريبة قدره 844 مليون دولار.

استراتيجية جديدة

قال الرئيس التنفيذي، سيرجيو إيرموتي: “نحن متفائلون بشأن مستقبلنا، ونحن نبني نسخة أقوى وأكثر أمانًا من UBS، التي جرى استدعاؤها لتحقيق الاستقرار في النظام المالي في مارس، وهي نسخة يمكن لجميع أصحاب المصلحة الرئيسين لدينا أن يفخروا بها”.

ومن المقرر أن يكشف إرموتي، الذي عاد إلى منصبه في غضون أيام من موافقة UBS على الاستحواذ على بنك Credit Suisse في مارس، عن استراتيجية جديدة للمجموعة المندمجة العام المقبل.

وأشار بنك كريدي سويس، الذي يعمل كشركة تابعة لبنك يو بي إس، وسيتم دمجه بنحو قانوني مع المجموعة الأوسع العام المقبل، إلى أنه يتوقع خسارة ما لا يقل عن 2.2 مليار دولار في الربع الثالث من خلال التخارج من القروض، وإنهاء عقد إدارة الاستثمار الذي وقعه مع مدير الاستثمار البديل الأمريكي أبولو، العام الماضي.

تحديات أمام صفقة الاستحواذ

التحدي الرئيس الذي يواجه UBS في تحقيق أقصى استفادة من الصفقة، هو الاحتفاظ بالعملاء الذين قد يتأجل بسبب الاضطرابات المحيطة بالتكامل. وقال البنك إنه ألغي 13 ألف وظيفة، هذا العام، ليصل عدد موظفي المجموعة المندمجة إلى 116 ألفًا في نهاية الربع الثالث.

ويواجه المسؤولون التنفيذيون لإدارة الثروات في UBS ضغوطًا حادة للاحتفاظ بالعملاء الكبار من كلا البنكين، بعد الاندماج، خاصة في الشرق الأوسط، في وقت انشق العديد من مديري العلاقات الرئيسين وانضموا إلى منافسين.

وقدم البنك السويسري مؤخرا تسهيلات ائتمانية بقيمة 9 مليارات دولار لرئيس وزراء قطر السابق، الشيخ حمد بن جاسم بن جبر آل ثاني، الذي كان عميلا لبنكي UBS وكريدي سويس. وأشرف على استثمار جهاز قطر للاستثمار في بنك كريدي سويس، خلال الأزمة المالية عام 2008.

ربما يعجبك أيضا