عاجل| أمريكا تدعو إلى المساعدة في تأمين البحر الأحمر.. والحوثيون يعلقون

وزير الدفاع الأمريكي: يجب أن تتوقف هجمات الحوثيين على سفن الشحن في البحر الأحمر

عبدالمقصود علي
وزير الدفاع الأمريكي، لويد أوستن

دعا وزير الدفاع الأمريكي لويد أوستن، عشرات الدول إلى اتخاذ خطوات للتصدي لهجمات الحوثيين على السفن في البحر الأحمر.

جاء ذلك خلال حديثه في اجتماع لوزراء الدفاع للترويج لعملية عسكرية جديدة لتأمين التجارة في الممر المائي، وفق ما ذكرت وكالة أنباء رويتر، اليوم الثلاثاء 19 ديسمبر 2023.

وقال أوستن: “نحن جميعًا هنا لأن العديد من الدول يمكن أن تساهم بشكل مباشر في جهودنا المشتركة للحفاظ على الممرات المائية الاستراتيجية آمنة”، مضيفًا: “هذه الهجمات المتهورة للحوثيين تمثل مشكلة دولية خطيرة وتتطلب ردًا دوليًّا حازمًا”.

وردًا على تشكل تحالف بقيادة أمريكا لتأمين الملاحة في البحر الأحمر،  قال كبير مفاوضي ميلشيا الحوثي محمد عبد السلام لرويترز الثلاثاء إنهم لن يغيرون موقفهم من الصراع في غزة .

وأضاف أن التحالف البحري الذي تقوده الولايات المتحدة “لا داعي له أساسا”، وأن المياه المحاذية لليمن آمنة للجميع باستثناء السفن الإسرائيلية أو السفن المتجهة إلى إسرائيل، بسبب “الحرب العدوانية الظالمة على فلسطين والحصار على قطاع غزة”.

والاثنين، أعلن وزير الدفاع الأمريكي تشكيل مبادرة “حامي الازدهار” وهي مبادرة أمنية جديدة متعددة الجنسيات تحت مظلة القوات البحرية المشتركة وقيادة فرقة العمل 153 التابعة لها، والتي تركز على الأمن في البحر الأحمر.

وأشار أوستن في بيان إلى أن المبادرة تشمل عدة دول هي المملكة المتحدة والبحرين وكندا وفرنسا وإيطاليا وهولندا والنرويج وسيشيل وإسبانيا.

وأكد أن مهمة هذه المبادرة هي التصدي المشترك للتحديات الأمنية في جنوب البحر الأحمر وخليج عدن، وضمان حرية الملاحة لجميع الدول وتعزيز الأمن والرخاء الإقليميين.

ربما يعجبك أيضا