عاجل| أمريكا تطالب الحوثي بالإفراج الفوري عن السفينة «جالاكسي ليدر»

امريكا تندد باحتجاز مليشيات الحوثي سفينة بالبحر الأحمر

عبدالمقصود علي

نددت الولايات المتحدة، اليوم الاثنين 20 نوفمبر 2023، باحتجاز مليشيات الحوثي سفينة شحن في البحر الأحمر، قالت إنها “تابعة لإسرائيل”.

ووصف المتحدث باسم وزارة الخارجية الأمريكية ماثيو ميلر، اختطاف المليشيات للسفينة بأنه “انتهاك للقانون الدولي”، وطالب بالإفراج الفوري عن السفينة وطاقمها.

انتهاك للقانون الدولي

أضاف ميلر أن “احتجاز الحوثيين للسفينة جالاكسي ليدر في البحر الأحمر يمثل انتهاكًا صارخًا للقانون الدولي”، وفق وكالة أنباء رويترز.

وتابع “نطالب بالإفراج الفوري عن السفينة وطاقمها وسنتشاور مع حلفائنا وشركائنا في الأمم المتحدة بشأن الخطوات التالية المناسبة”.

وقالت الشركة المالكة للسفينة جالاكسي ليدر إن عسكريين صعدوا على متن السفينة بشكل غير قانوني عبر طائرة هليكوبتر وهي الآن موجودة في ميناء الحديدة باليمن.

وأضافت شركة جالاكسي ماريتايم المسجلة في جزيرة آيل أوف مان والمالكة للسفينة في بيان، الاثنين “لقد فُقدت جميع الاتصالات مع السفينة”.

شركة شحن

أردفت “باعتبارنا شركة شحن، فلن نعلق أكثر على الوضع السياسي أو الجيوسياسي”.

وبثت جماعة الحوثي لقطات مصورة، اليوم الاثنين، تظهر رجالًا مسلحين ينزلون من طائرة هليكوبتر ويسيطرون على سفينة شحن في جنوب البحر الأحمر.

وقالت صحيفة هآرتس العبرية، أن السفينة التي استولى عليها الحوثيون تابعة لشركة يملكها رجل الأعمال الإسرائيلي رامي أونجر. فيما أصر المسؤولون الإسرائيليون على أن السفينة مملوكة لبريطانيين وتديرها اليابان.

ربما يعجبك أيضا