عاجل| أمريكا طلبت من دول بالمنطقة الضغط لمنع تدخل إيران في حرب السودان

أمريكا تلوّح بتدخل مجلس الأمن في حرب السودان

أمير خالد
حرب السودان

حذرت السفيرة الأمريكية بالأمم المتحدة ليندا توماس جرينفيلد، اليوم الخميس 11 إبريل 2024، القوات السودانية من استمرار القتال وعدم وصول المساعدات إلى إقليم دارفور، وفقًا لما أوردته قناة الحرة.

وقالت سفيرة أمريكا: “إذا لم تتراجع القوات السودانية عن مسارها على الفور، فيجب على مجلس الأمن التدخل لضمان تسليم المساعدات في دارفور”.

الضغط على إيران

أضافت: “أجرينا محادثات مباشرة مع الدول التي تؤجج الصراع في السودان للضغط عليها لوقفه، وأمريكا طلبت من دول بالشرق الأوسط الضغط على إيران حتى لا تنخرط في حرب السودان”.

وفي نفس السياق، كشف مصدر كبير بالجيش السوداني، عن دور طهران في الحرب، تساعد الطائرات المسيّرة الإيرانية الصنع على تحويل دفة الصراع ووقف تقدم قوات الدعم السريع.

ونفى المصدر الكبير بالجيش السوداني أن تكون المُسيرات إيرانية الصنع جاءت مباشرة من طهران، وامتنع عن ذكر كيفية شرائها أو عدد الطائرات التي حصل عليها الجيش.

طائرات مسيرة

أضاف أن الجيش السوداني طور أيضا طائرات إيرانية مسيّرة أنتجت سابقًا ضمن برامج عسكرية مشتركة قبل قطع العلاقات بين البلدين في 2016، دون أن يسهب في تفاصيل، ولم تتمكن “رويترز” من التوصل لتلك التفاصيل على نحو مستقل.

وقالت 6 مصادر إيرانية ومسؤولون ودبلوماسيون بالمنطقة طلبوا، شأنهم شأن المصدر العسكري، عدم الكشف عن هوياتهم بسبب حساسية المعلومات، إن الجيش حصل على طائرات مسيّرة إيرانية الصنع خلال الأشهر القليلة الماضية، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

أفاد أكثر من 10 من سكان الخرطوم أن القوات المسلحة السودانية استخدمت بعض الطائرات المسيرة القديمة في الأشهر الأولى من الحرب إلى جانب بطاريات صواريخ وطائرات مقاتلة، لكنها لم تحقق نجاحًا يذكر في القضاء على مقاتلي قوات الدعم السريع المتمركزين في أحياء مكتظة بالسكان في الخرطوم ومدن أخرى.

ربما يعجبك أيضا