عاجل| أول رد فلسطيني على قرارات محكمة العدل الدولية بشأن حرب غزة

وزير الخارجية الفلسطيني يرحب بالإجراءات التي أمرت بها محكمة العدل الدولية

عبدالمقصود علي
رياض المالكي وزير الخارجية الفلسطيني

رحب وزير الخارجية الفلسطيني، اليوم الجمعة 26 يناير 2024، بالإجراءات المؤقتة التي أمرت بها محكمة العدل الدولية إسرائيل تجاه مما يحدث في قطاع غزة .

وقال الوزير رياض المالكي إن “قضاة المحكمة الدولية حكموا لصالح الإنسانية والقانون الدولي” داعيًا “جميع الدول إلى ضمان تنفيذ جميع التدابير المؤقتة التي أمرت بها المحكمة، بما في ذلك إسرائيل، وهذا تعهد قانوني ملزم”.

العدل الدولية: تأمر إسرائيل باتخاذ إجراءات لمنع ارتكاب قواتها أعمال إبادة جماعية

جانب من جلسة محكمة العدل الدولية

 

  قرارات محكمة العدل الدولية

أمرت محكمة العدل الدولية الجمعة إسرائيل باتخاذ كل التدابير التي في وسعها لمنع أعمال الإبادة الجماعية في غزة.

وقالت المحكمة، خلال تلاوة الحكم، إنه يتعين على إسرائيل ضمان عدم ارتكاب قواتها إبادة جماعية واتخاذ إجراءات لتحسين الوضع الإنساني، وأنه على إسرائيل تقديم تقرير إلى المحكمة في غضون شهر واحد حول ما تفعله لتنفيذ الأمر.

كما  أكد المحكمة على أن بعض الحقوق على الأقل التي تسعى جنوب أفريقيا للحصول عليها في دعوى الإبادة الجماعية التي رفعتها ضد حرب إسرائيل على غزة منطقية.

عاجل| العدل الدولية: تأمر إسرائيل باتخاذ إجراءات لمنع ارتكاب قواتها أعمال إبادة جماعية

جانب من جلسة محكمة العدل الدولية

وتابعت “أنها تقر بحق الفلسطينيين في غزة في الحماية من أعمال الإبادة الجماعية”، وأن الفلسطينيين مجموعة تحظى بالحماية بموجب اتفاقية الإبادة الجماعية فيما يبدو.

ولا يتناول الحكم الذي تصدره محكمة العدل الدولية اليوم الاتهام الأساسي في القضية، وهو ما إذا كانت هناك إبادة جماعية، ولكنه سيركز على التدخل العاجل الذي تسعى إليه جنوب أفريقيا.

ربما يعجبك أيضا