عاجل| إزالة تركيا من القائمة الرمادية لغسل الأموال

عبدالرحمن طه
عاجل| إزالة تركيا من القائمة الرمادية لغسل الأموال

قالت مجموعة العمل المالي (فاتف)، وهي الهيئة الدولية المسؤولة عن تنسيق وتقييم سياسات مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، إنها رفعت تركيا من “القائمة الرمادية” للدول الخاضعة لتدقيق خاص.

وأضافت المنظمة التي تتخذ من باريس مقرًا، في بيان أن تركيا حققت تقدمًا كبيرًا في تحسين نظام مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، بحسب رويترز اليوم الجمعة 28 يونيو 2024.

التدفقات الأجنبية تتسارع

من جهته قال نائب الرئيس التركي جودت يلماز، إن التدفقات الأجنبية ستتسارع بعدما رفعت مجموعة العمل المالي اسم تركيا من “القائمة الرمادية”.

وخفضت مجموعة العمل المالي (فاتف) تصنيف تركيا إلى ما يسمى بالقائمة الرمادية في عام 2021، بعد تحذيرات من المجموعة من “أوجه القصور الخطيرة” بما في ذلك الحاجة إلى تحسين إجراءات تجميد الأصول المرتبطة بالإرهاب وانتشار أسلحة الدمار الشامل في عام 2019.

إدراج جديد

على صعيد آخر، رصد تقرير لوكالة بلومبرج أن مدينة موناكو الإيطالية، التي تحتضن أعلى كثافة من المليونيرات والمليارديرات في العالم، تواجه خطر الإدراج ضمن “القائمة الرمادية” الدولية في وقت قريب، بسبب عدم تحقيق تقدم كافٍ في مكافحة تدفقات الأموال غير المشروعة.

وأكدت الوكالة في تقرير الأسبوع الماضي أن المجموعة الدولية ستعلن في 28 يونيو الجاري عن تصنيف الإمارة كبلد يتطلب زيادة مراقبته لمعالجة أوجه القصور الاستراتيجية في مكافحة غسل الأموال، وهو التاريخ الأخير من جلستها العامة في سنغافورة، وفقاً لأشخاص مطلعين على الأمر طلبوا عدم الكشف عن هوياتهم لأن المسألة خاصة.

ربما يعجبك أيضا