عاجل| إسرائيل تسمح بدخول بعض الوقود إلى غزة بعد ضغط أمريكي

إسرائيل تعلن الموافقة على دخول شاحنتي وقود يوميًّا إلى غزة

حسام أحمد

قالت إسرائيل ومسؤولون أمريكيون، اليوم الجمعة 17 نوفمبر 2023، إن حكومة الحرب وافقت على السماح بدخول 140 ألف لتر من الوقود كل يومين إلى غزة بعد طلب من واشنطن، وفق ما أوردته وكالة أنباء رويترز.

وفرضت إسرائيل حصارًا صارمًا على جميع البضائع التي تدخل القطاع الفلسطيني، حين أطلقت حملة عسكرية ردًا على هجوم  حماس في 7 أكتوبر، ما تسبب في نقص حاد بالوقو\ هدد توصيل المساعدات الإنسانية والاتصالات بالقطاع.

كمية ضئيلة

وافقت إسرائيل، منذ ذلك الحين، على السماح بدخول شاحنات مساعدات بعد تفتيشها، وسُمح بدخول كمية ضئيلة من الوقود، يوم الأربعاء، لكي تظل شاحنات توصيل المساعدات التابعة لوكالة غوث وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) قادرة على العمل.

وذكر مسؤول إسرائيلي، طلب عدم نشر اسمه، أن شاحنتين يوميًّا سيُسمح بدخولهما لتلبية احتياجات الأمم المتحدة، لكنه قال إن الكمية ستوفر “الحد الأدنى” من الدعم لشبكات المياه والصرف الصحي في غزة، لمنع تفشي الأوبئة.

140 ألف لتر

وقال مسؤول من وزارة الخارجية الأمريكية، مقدمًا مزيدًا من التفاصيل، إن إسرائيل التزمت بالسماح بدخول 120 ألف لتر من الوقود كل 48 ساعة، لتزويد شاحنات الأونروا بالوقود، وتلبية احتياجات أخرى، مثل تحلية المياه المالحة، ومضخات الصرف الصحي والمخابز والمستشفيات في جنوب قطاع غزة.

وسيُسمح بدخول 20 ألف لتر إضافية كل يومين، لتشغيل مولدات شركة الاتصالات بالتل، التي حذرت من أن خدماتها للهواتف المحمولة أصبحت على وشك التوقف، بسبب نقص الوقود.

جدال الوقود

أثارت الموافقة على توصيل الوقود معارضة قوية من بعض أفراد الائتلاف اليميني المتطرف في حكومة رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو،، لكنها تأتي بعد تزايد التحذيرات الدولية بشأن الموقف الإنساني العصيب في غزة.

ويضغط مسؤولون أمريكيون على إسرائيل للسماح بدخول الوقود لبعض الوقت. لكن المسؤول بوزارة الخارجية قال إن وزير الخارجية أنتوني بلينكن أجرى اتصالات بأعضاء حكومة الحرب الإسرائيلية، يوم الأربعاء، وحذر من أن نقص الوقود يهدد بخطر وقوع أزمة إنسانية بين سكان غزة.

دخول الوقود خطأ فادح

أشار المسؤول إلى أن مسؤولين إسرائيليين قالوا في السابق إن على حماس إطلاق سراح الرهائن قبل تخفيف الضغط على غزة، مضيفًا أن المفاوضات بشأن إطلاق سراح الرهائن تتواصل بنحو منفصل عن التحركات بشأن الوقود.

وقال وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، إن قرار السماح بدخول الوقود خطأ فادح. وأضاف، في بيان: “تشي الموافقة بالضعف، إنه يزود العدو بالأكسجين”. ويقود سموتريتش أحد الأحزاب الدينية القومية في الائتلاف الحكومي.

وأكد المسؤول الإسرائيلي أن القرار اتُخذ بعد تلقي طلب من واشنطن، وقال إن السماح بدخول الوقود يمنح إسرائيل مساحة إضافية للمناورة على الساحة الدولية، حتى تتمكن من مواصلة حملتها للقضاء على حماس في غزة.

ربما يعجبك أيضا