عاجل| إيران تنفي الاتهامات الأمريكية بدعم هجمات الحوثي في البحر الأحمر

نائب وزير الخارجية الإيراني: جماعة الحوثيين تتصرف من تلقاء نفسها

أسماء حمدي
علي باقري كني مساعد وزير الخارجية الإيراني للشؤون السياسية

نفت إيران، اليوم السبت 23 ديسمبر 2023، الاتهامات الأمريكية بتورطها في الهجمات التي تشنها مليشيات الحوثي في البحر الأحمر، مؤكدة أن الجماعة تتحرك من تلقاء نفسها.

وقال نائب وزير الخارجية الإيراني، علي باقري، إن المقاومة (في إشارة إلى الحوثي) لديها أدواتها الخاصة، وتتصرف وفق قراراتها وقدراتها، بحسب “فضائية العربية”.

دعم هجمات الحوثيين

أشار باقري إلى أن قوى دولية معينة، مثل الأمريكيين والإسرائيليين، يعانون من ضربات الحوثي، لا ينبغي أن يدعو ذلك إلى التشكيك في قوة الحوثي بالمنطقة.

وتأتي تصريحات باقري بعدما اتهامات وجهت لطهران بتقديم معلومات استخباراتية وأسلحة بشكل مستمر للحوثي، بما في ذلك المسيرات والصواريخ، التي تستخدمها الجماعة لاستهداف السفن بالبحر الأحمر.

تشكيل قوة بحرية

جاء ذلك في تقرير جديد لصحيفة “وول ستريت جورنال”، كشف عن أن معلومات التتبع التي جمعتها سفينة مراقبة في البحر الأحمر تابعة لقوات إيرانية، تم تسليمها إلى الحوثيين، الذين استخدموها لمهاجمة السفن التجارية المارة عبر مضيق باب المندب مؤخرا.

وفي وقت سابق، كشفت وزارة الدفاع الأمريكية (البنتاجون) عن خطط لتشكيل قوة بحرية متعددة الجنسيات لحماية السفن التجارية في البحر الأحمر.

وفي الوقت نفسه، بدأ العديد من أكبر خطوط الشحن في العالم ومنتجي النفط والتجار الآخرين، في تحويل مسار السفن من المنطقة، مما أدى إلى ارتفاع أسعار النفط وتكلفة التأمين.

ربما يعجبك أيضا