عاجل| استقالة الحكومة الكويتية عقب الانتخابات البرلمانية

الحكومة الكويتية تقدم استقالتها رسميًّا

أمير خالد
مجلس الأمة الكويتي

استقالت الحكومة الكويتية، اليوم السبت 6 إبريل 2024، عقب الانتخابات البرلمانية، التي جرت أول من أمس الخميس، وذلك من أجل تشكيل حكومة جديدة عند بدء كل فصل تشريعي لمجلس الأمة.

وقالت وكالة الأنباء الكويتية “كونا”، في منشور عبر حسابها الرسمي على منصة “إكس”، إنه “تطبيقًا لحكم المادة 57 من الدستور، فقد رُفعت إلى حضرة أمير البلاد الشيخ مشعل الأحمد الجابر الصباح، استقالة الحكومة من الشيخ الدكتور محمد صباح السالم الصباح رئيس مجلس الوزراء”.

دعوة مجلس الأمة للانعقاد

وافق مجلس الوزراء في اجتماعه الاستثنائي قبل استقالته، اليوم، على مشروع مرسوم بدعوة مجلس الأمة للانعقاد للدور العادي الأول من الفصل التشريعي الـ18، صباح الأربعاء 17 إبريل الجاري.

وجرت الانتخابات البرلمانية، أول من أمس الخميس، حيث أعلنت وزارة الإعلام الكويتية أن نسبة التصويت في انتخابات مجلس الأمة 2024 في جميع الدوائر بلغت 62.1%.

وأعلنت الكويت، أمس الجمعة، نتائج انتخابات مجلس الأمة عن الدوائر الانتخابية  في ظل تقارير عن تغيير بلغت نسبته 20% في تركيبة المجلس الجديد.

تركيبة المجلس

وصل إلى عضوية البرلمان الكويتي، المكون من 50 نائبًا منتخبًا، 10 نواب لم يكونوا أعضاءً بمجلس 2023 المنحل مؤخرًا، إذ أن 7 منهم يصلون لأول مرة إلى عضوية المجلس، فيما عاد 3 نواب من مجالس سابقة لمجلس 2023.

ومن النواب الـ 50 الفائزين بعضوية مجلس الأمة، اقتصرت حظوظ المرأة على سيدة واحدة فقط تمكنت من الفوز في الدائرة الثالثة، هي الوزيرة والنائبة السابقة جنان رمضان بوشهري.

وزاد عدد النواب الشيعة إلى ثمانية مقارنة بسبعة في برلمان 2023، بينما تقلص ممثلو الحركة الدستورية الإسلامية (جماعة الإخوان المسلمين) إلى نائب واحد بدلاً من ثلاثة في المجلس السابق.

ربما يعجبك أيضا